الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

عبد الغني السلماني: جريمة شمهروش.. التوحش الذي يهددنا

عبد الغني السلماني: جريمة شمهروش.. التوحش الذي يهددنا الأستاذ عبد الغني السلماني وصورة الضحيتين الاسكندنافيتين

تفاعل الكاتب والناقد عبد الغني السلماني مع جريمة مذبحة شمهروش التي أودت بحياة سائحتين بريئتين، وأكد بأن الصدمة كانت مفاجأة ومهولة،  حيث يحيل هنا القارئ على كتاب "إدارة التوحش..." لاستكشاف عوالم الحقد، والفوضى والقتل والتسيب الذي تنهجه التنظيمات الإرهابية لترويع المجتمعات الآمنة.

"أنفاس بريس" تقدم لقرائها هذه ورقة الكاتب عبد الغني السلماني لإغناء النقاش العمومي:

"الصدمة التي تجتاح الفضاء الأزرق نتيجة الفعل الإجرامي الذي ذهب ضحيته شابتين جميلتين من النرويج والدانمارك، حيث نجد ما يبرر هذا السلوك في كتاب "إدارة التوحش أخطر مرحلة ستمر بها الأمة" لصاحبه أبو بكر ناجي، الناشر مركز الدراسات والبحوث الإسلامية.

التوحش هو فكرة الكتاب الأساسية، وقد استعملها المؤلف، ويقصد بها تلك الحالة من الفوضى التي ستدب في أوصال دولة ما، أو منطقة بعينها. ويعتقد المؤلف أن هذه الحالة من الفوضى ستكون “متوحشة” وسيعاني منها السكان المحليون؛ لذلك وجب على التنظيمات المتطرفة "القاعدة" و"داعش" وما جاورهما التي ستحل محل السلطات الحاكمة تمهيدا لإقامة الدولة الإسلامية، أن تحسن “إدارة التوحش” إلى أن تستقر الأمور.. لذلك بالرجوع إلى الخلفية الفكرية والنظرية للتنظيمات الإرهابية أن يقدر حجم التهديد والحقد الذي تكنه هذه التنظيمات لمجتمعاتها وللآخر.

وفي الحقيقة لا يعرف خطر الإرهاب إلى من اكتوى به، لابد من مجهود تنويري يساهم في نشر المحبة والسلم والسلام، ولابد من تجفيف منابع التطرف من أصولها وفروعها أيضا".