السبت 20 إبريل 2024
جالية

جمال الدين ريان: الاتفاقيات التي تربطنا باسبانيا لا تضمن حصول العاملات بالضيعات على الحد الأدنى من الأجور

جمال الدين ريان: الاتفاقيات التي تربطنا باسبانيا لا تضمن حصول العاملات بالضيعات على الحد الأدنى من الأجور جمال الدين ريان

يرى جمال الدين ريان، رئيس مرصد التواصل والهجرة أن المؤسسات المغربية غائبة فيما يتعلق بمسألة إدماج مغاربة اسبانيا، مشيرا إلى أن الاتفاقيات الموقعة مع الجارة اسبانيا فيما يتعلق بأجور العاملات بالضيعات لا تصل إلى مستوى الحد الأدنى للأجور في اسبانيا، وهو الأمر الذي يتناقض مع مضامين الاتفاقيات الدولية.

+ كيف تقيمون دور المؤسسات الرسمية في ما يتعلق بإدماج المهاجرين المغاربة والحد من الانتهاكات التي تطالهم خصوصا العاملات بالضيعات الفلاحية إذ تشير بعض التقارير إلى تعرضهن للاستغلال الجنسي ومعاناتهن من هزالة الأجور الخ؟

++ المؤسسات المغربية غائبة فيما يتعلق بمسألة إدماج مغاربة اسبانيا، فوزارة التشغيل أصدرت سابقا بيانات محتشمة بعدما أنكرت أن العاملات المغربيات تعرضن للاستغلال الجنسي في الضيعات... الاتفاقيات الموقعة مع الجارة اسبانيا فيما يتعلق بأجور العاملات بالضيعات لا تصل إلى مستوى الحد الأدنى للأجور في اسبانيا وهذا يتناقض مع مضامين الاتفاقيات الدولية وحتى النقابات المغربية يشاركون في مؤامرة الصمت فيما يتعلق بهزالة الأجور. إن حقوق مغاربة اسبانيا لم تجد آذانا صاغية وسط المجتمع المدني المغربي باسبانيا وانتهت مع نهاية جمعية العمال المغاربة بإسبانيا ولا أعرف ما هو دور مغاربة اسبانيا المنخرطين والنشيطين في النقابات الإسبانية؟

+ وماذا عن تعاطي فروع الأحزاب المغربية مع قضايا الجالية باسبانيا؟

++ مع الأسف الشديد لا وجود لفروع حقيقية للأحزاب السياسية المغربية بإسبانيا وإنما دكاكين سياسية أنشأها بعض الأشخاص الذين لا علاقة لهم إطلاقا بالعمل السياسي وإنما يستعملونها وسيلة للتسلق وتحقيق أغراض شخصية وهناك من يجري وراء الدخول للبرلمان المغربي عن طريق لائحة الريع للنساء وهناك من يطمح دخول مجالس الحكامة أو أكل الحمامة. حزب العدالة والتنمية له برلمانية من إسبانيا لا يهمها مشاكل بني جلدتها وحتى ما تعرض له المزارعات المغربيات من تحرش جنسي واستغلال لم يحرك أي فرع من هذه الأحزاب للتنديد بما وقع لهن. رئيس الحكومة الاسبانية اشتراكي فكان على نظيره بالمغرب استغلال علاقته به من أجل تحقيق مجموعة من المكتسبات لفائدة مغاربة اسبانيا والضغط على الحكومة الاسبانية من أجل تسوية وضعية الآلاف من المغاربة الذين في وضعية غير قانونية. إن المهاجرين المغاربة يشكلون أكبر نسبة من القاصرين الوافدين على إسبانيا، وهو ما دفع جمعية "جذور" إلى مخاطبة المصالح القنصلية المغربية في إسبانيا لإبلاغها بالخروقات التي ترتكب في حق مواطنيها، ومطالبتها باتخاذ الإجراءات الملائمة لتوفير الحماية اللازمة للمهاجرين القاصرين المغاربة. إلى حد الآن لم تتلق ردا من المصالح القنصلية المغربية في مدريد، ورغم وجود اتفاق ثنائي بين المغرب وإسبانيا ينص على ضرورة اعتماد الوثائق الرسمية للبلدين، يصر الادعاء العام الإسباني على التشكيك في صحة وثائق الهوية المغربية وتفضيل الفحوص الطبية التي تشكك في عمر القاصرين"، وترى أن تعنت الادعاء العام يهدف إلى منع هؤلاء القاصرين من الاستفادة من نظام الرعاية الإسباني.

+ هل يمكن ربط معاناة المهاجرين المغاربة بالأوضاع السياسية في اسبانيا بسبب البروز القوي لأحزاب اليمين المتطرف التي لا تؤمن بالانفتاح وبحقوق المهاجرين أم يعود إلى ضعف ترافع المهاجرين أنفسهم على قضاياهم في هذا البلد؟

++ بالعكس سابقا كان بروز اليمين يقوي ترافع المهاجرين على حقوقهم، وكانت المظاهرات تعم شوارع المدن الاسبانية، أما حاليا فهناك ضعف الترافع من طرف مغاربة اسبانيا لأن العديد من الجمعيات تم تفريخها إلا من أجل المصلحة الشخصية والبحث عن الدعم المغربي والاسترزاق من هذا الدعم. هناك بعض الأشخاص الذين ينصبون أنفسهم مدافعين عن مغاربة اسبانيا لا يحسنون الترافع وفاقد الشيء لا يعطيه. هناك قوانين أقرتها الحكومات الاسبانية وهي مصدر التماسك الأسري والاجتماعي للمغاربة، ولا أحد قام بالدفاع عن حقوق المغاربة.