الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

بلعربي : حكومة العثماني شاردة تبحث عن ذاتها المفقودة وأجهزت على المكتسبات الاجتماعية 

بلعربي : حكومة العثماني شاردة تبحث عن ذاتها المفقودة وأجهزت على المكتسبات الاجتماعية  علال بلعربي خلال إلقاءه لكلمة المكتب التنفيذي الكونفدرالي
لم يترك علال بلعربي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فرصة الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس للنقابة تمر دون توجيه نيران مدفعيته لحكومة العثماني وقبلها حكومة عبد الإله بنكيران. 
 بل استغل بلعربي الفرصة، لقصف الحكومة في كلمته التي تلاها نيابة عن المكتب التنفيذي الكونفدرالي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المنعقد ببوزنيقة أيام 23/24/25  نونبر 2018، إذ اعتبر بلعربي أن الوضع الذي يعيشه المغرب حاليا تسببت فيه حكومة تبحث عن ذاتها المفقودة، وهويتها الضائعة، والغير المدركة لمتطلبات المرحلة في سياقها الدولي والإقليمي. 
حكومة -يقول القيادي النقابي، تدبر الشأن العام بدون تصور، منفذة للتعاليم المقدسة لصندوق النقد الدولي، غير مبالية بالحاجيات الاجتماعية للشعب المغربي، حكومة جمدت الأجور والتعويضات وقلصت من الالتزامات وأجهزت على المكتسبات الاجتماعية. 
وحمل المكتب التنفيذي الكونفدرالي المنتهية ولايته، الحكومة كامل المسؤولية في إفشال الحوار الاجتماعي من خلال عرضها الهزيل الذي تقدمت به ، ورفضته الحركة النقابية المغربية. 
ولَم يترك بلعربي الفرصة تمر دون بعث مجموعة من الرسائل لمن يهمه الأمر، قائلا ( إن الديمقراطية لا يمكن بأي حال من الأحوال اختزالها في انتخابات تنتهي بإغلاق صناديق الاقتراع، انتخابات مصنوعة ومضبوطة النتائج من خلال اللوائح الانتخابية التي لا تراجع ومن خلال قانون الانتخابات…، بالإضافة إلى الأدوار الحاسمة التي يقوم بها المال واللوبيات المالية التي تحول الانتخابات إلى سوق لشراء الأصوات لغاية التأمين السياسي لمصالحها المالية والاقتصادية…) 
ودعا الكونفدراليين إلى النزول للشارع والمشاركة بكثافة في الانتخابات القادمة لقطع الطريق على ما سماه حكومة الديباناج.