الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

محكمة باريس تنصف إيف سان لوران في "قضية حديقة جاك ماجوريل" بمراكش

محكمة باريس تنصف إيف سان لوران في "قضية حديقة جاك ماجوريل" بمراكش مشهد من حديقة ماجوريل

قضت محكمة الاستئناف في باريس، يوم الثلاثاء 20 نونبر 2018، في "قضية حديقة ماجوريل بمراكش"، في الدعوى التي تقدما بها كل من ميشال بيدانسي وجاكلين هامان ضد مؤسسة بيير بيرجي وإيف سان لوران وحديقة ماجوريل، وذلك بعدم قبول الدعوى المتعلقة بادعاء الطرف الأول أنه الوريث لجاك ماجوريل في الحديقة المشهورة التي تحمل اسمه. 

واعتبرت المحكمة المطالبين بالإرث، ليسوا من أحفاد هذا الرسام المعروف، كما قضت هيأة المحكمة بعدم الطعن في الحكم الصادر عنها والحكم عليهما بالتعويض عن الأضرار بمبلغ إجمالي قدره 60000 أورو  لفائدة Pierre Bergé-Yves Saint-Laurent وشركة حديقة ماجوريل. وبذلك يتم إغلاق الملف القضائي الذي  استمر لأزيد من سنة بين ردهات المحكمة الفرنسية.. ووصف محامي "الحديقة" إيمانويل بييرات، الحكم، بالنصر الجميل، لمؤسسة بيير بيرجي إيف سان لوران وحديقة ماجوريل.

ويذكر أن حديقة ماجوريل ارتبط اسمها بصاحبها الأصلي، الرسام الفرنسي، جاك ماجوريل، ابن مصمم الأثاث الشهير لويس ماجوريل، حيث اشترى ماجوريل الابن  القطعة الأرضية سنة 1924، وسط حي "كليز" بمراكش، وقرر تحويلها إلى حديقة متميزة، لكن بمجرد وفاته في حادث سير، تدهور حال الحديقة لسنوات إلى أن اقتناها مصمم الأزياء الفرنسي الشهير، إيف سان لوران، وأعاد ترميمها، وبذلك استطاعت أن تتنفس الصعداء.