السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

رفاق الأموي يطرحون سؤال "إلى أين يمضي المغرب؟" في مؤتمرهم السادس 

رفاق الأموي يطرحون سؤال "إلى أين يمضي المغرب؟" في مؤتمرهم السادس  منصة الندوة الصحفية

أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن الخطوط العريضة لمؤتمرها السادس، الذي سينعقد أيام 23 و24 و25 نونبر 2018، ببوزنيقة، والذي سيعرف مشاركة 1103 مؤتمر، منهم 20 في المائة من النساء؛ كما أن المجلس الوطني قد انتخب من خلال اجتماعات المؤتمرات والمؤتمرات إقليميا وفق معايير موضوعية مبنية على عدد توزيع البطاقات بقطاعات المنظمة، على أساس أن كل 100 منخرط يمتلها 1 في المجلس الوطني.

وشدد علال بالعربي، عضو المكتب التنفيذي، خلال الندوة الصحفية التي احتضنها المقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل صباح يوم الاثنين 19 نونبر 2018، أن المؤتمر الذي حمل شعار "مواصلة النضال من أجل الحرية والديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية"، يشكل محطة تنظيمية وسياسية وفكرية، تمثل وتستحضر بقوة المشروع الذي تأسست من أجله الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ويتعلق الامر بالنضال من أجل تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية للشغيلة المغربية.

واعلن بالعربي خلال كلمته في الندوة الصحافية، عن مجموعة من المطالب سيرفعها المؤتمر السادس للكونفدرالية من بينها  ضرورة تحرير سبتة وامليلية والجزر التابعة لها، وتنظيم مسيرة من الرباط إلى طنجة لحماية الحريات النقابية، احتجاجا على ما يقع في المنطقة الحرة بطنجة، إذ يتم طرد كل المسؤولين الكونفدراليين بمجرد الإعلان عن تأسيس مكاتب نقابية. كما ستساهم الكونفدرالية  إلى تأسيس جبهة اجتماعية ديمقراطية لمواجهة الهجوم الذي تشنه الحكومة على الحريات النقابية.

وشنت القيادة الكونفدرالية هجوما عنيفا على الحكومة من خلال تحميلها المسؤولية في الأزمة الاجتماعية، التي يعرفها المغرب وغياب الديمقراطية والإجهاز على المكتسبات الاجتماعية، والانفراد باتخاذ القرارات الأحادية، لاسيما أن الحكومة الحالية –يقول بلعربي-  تغيب الحوار الاجتماعي ولم تدرك أهمية الحوار في زمن إقليمي مليء بالتوترات العنيفة.. وهو ما يجعلنا نطرح السؤال: إلى اين يمضي المغرب؟ وماذا يريدون؟