الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

البيضاء.. حلول لجن تفتيش مركزية لافتحاص مشاريع ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

البيضاء.. حلول لجن تفتيش مركزية لافتحاص مشاريع ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عبد الكبير زهود والي الدار البيضاء وصورة أرشيفية لأحد مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تنكب حاليا لجن تفتيش مركزية على افتحاص المشاريع التي تم تمويلها من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسيشمل هذا الافتحاص المقاطعات 16 بتراب الدار البيضاء. وتم انطلاق عمل هذه اللجن بمقاطعة الحي الحسني.

حلول هذه اللجن جاء بناء على مجموعة من التقارير المرتبطة بالعديد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تؤكد على وجود اختلالات عديدة، منها: عدم اكتمال إنجاز عشرات المشاريع بالرغم من توصل الجمعيات المحتضنة للمشاريع من الغلاف المالي الكامل؛ وهناك بعض المشاريع لم تر النور بشكل نهائي؛ ومشاريع أخرى لا تتناسب مع القيمة المالية مع قيمة إنجازاتها ولو بخمسين بالمائة.

في ظل هذه المعطيات حلت لجن مختصة لفتح ملفات عشرات المشاريع الممولة من ميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك للقيام بعمل افتحاص كلي مقارنة مع ما هو مدون في تقارير الإنجازات ومع ما هو محقق على أرض الواقع.

ويذكر أن العديد من الجمعيات بمدينة الدار البيضاء وجهت لها انتقادات عديدة في شأن "حظوة" استفادتها من أموال هامة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حددت في مئات الملايين، حيث أن بعض الجمعيات استفادت من دعم يصل إلى 400 مليون سنتيم دون إبراز البصمات الحقيقية لما هو مسجل في هياكل المشاريع التي أخذوا من أجلها هذه المبالغ المالية الهامة.

وتجدر الإشارة أن أغلب مقاطعات الدار البيضاء يشرف على تسييرها مجالس تنتمي لحزب العدالة والتنمية.