الاثنين 10 ديسمبر 2018
مجتمع

وزارة الصحة تعفي رئيس مكتب الضبط وتكلف لجنة للتحقيق في هذه الاختلالات

وزارة الصحة تعفي رئيس مكتب الضبط وتكلف لجنة للتحقيق في هذه الاختلالات أنس الدكالي، وزير الصحة

أقدمت وزارة الصحة على إعفاء رئيس مكتب الضبط بنفس الوزارة وتكليف لجنة يرأسها المفتش العام للوزارة، وذلك من أجل تدقيق البحث في شأن الجهة أو الجهات التي عملت على تسريب مراسلات رسمية تم نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي، في ظل نشر مراسلات رسمية بشكل استباقي قبل أن تصل إلى المعنيين وفق التسلسل الإداري. ومن بين هذه المراسلات مجموعة من القرارات التي لها طابع السرية.

وفي هذا السياق تواصل لجنة التفتيش الاستماع إلى العديد من الموظفين في شأن التسريبات المذكورة، وبشكل خاص تلك التي تمت مؤخرا في شأن التعيينات الجديدة لمناديب الصحة ومسؤولين بقطاع الصحة، فضلا عن لائحة ضمت مجموعة من الإعفاءات.

وفي ظل هذه الأجواء حدثت رجة كبيرة بمختلف أقسام وزارة الصحة، خاصة وأن المعلومات الإدارية أصبحت حديث كل مكونات القطاع بمختلف مناطق المغرب قبل التوصل بالمراسلات الرسمية. ومن المرجح جدا أن تصدر قرارات تأديبية في شأن من ستثبت في حقهم الانفلاتات المعنية بتسريب المراسلات الإدارية خارج مسارها القانوني.

وبعد هذه "البلبلة"، فإن الوزارة تريثت في اتخاذ مختلف القرارات السابقة المرتبطة بالتعيينات والإعفاءات إلى حين الإفصاح عن مسربي المراسلات الرسمية بشكل اعتباطي.