الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

لا تهينوا محمد الخامس يا حراس المدن!!!

لا تهينوا محمد الخامس يا حراس المدن!!! ما هذا يا مسؤولي الدار البيضاء أهكذا تحافظون على نظافة شارع رئيسي يحمل اسم المغفور له الملك محمد الخامس؟

عادة ما تطلق أسماء الملوك والشخصيات التاريخية والسياسية والمفكرين والأدباء على هويات الشوارع، تكريما لهذه الأسماء "الخالدة"، ولا تكنى الشوارع بأسماء الملوك "اعتباطا"، بل لقيمة "الاسم" و"حامله".

فمن هذا المنطلق نجد أن أسماء الملوك العلويين الثلاثة "محمد الخامس" و"الحسن الثاني" و"محمد السادس"، لم تطلق على شوارع مغربية فقط، بل حتى على شوارع رئيسية في بلدان صديقة تكريما لهذه الأسماء. إلا أن في المغرب لا يقدر المسؤولون عن تدبير الشأن العام قيمة الشوارع التي تحمل أسماء "رمزية".

لنأخذ على سبيل المثال الشوارع التي تحمل اسم "محمد الخامس" من الدار البيضاء "ونتا غادي كتسارى فالخريطة"، تلحظ أنها أصبحت (الشوارع) تعج بالنفايات والجريمة والفئران والصراصير. فبدل أن يكون محتوى هذا الشارع يعكس قيمة الاسم الذي يحمله، نراه يحمل كل دلالات الإهانة والتحقير لهذا الرمز التاريخي؛ ويمكن أن يبلغ بنا التشاؤم إلى درجة تصنيف شارع محمد الخامس بالدار البيضاء إلى "أقذر" الشوارع بالعاصمة الاقتصادية؛ وهي قمة العار أن نكافئ شخصية تاريخية وملحمية في وجدان المغاربة بهذه الطريقة الحقيرة.

والأمر لا يقتصر على مدينة الدار البيضاء وحدها، بل في أغلب المدن التي تحمل شوارعها هذا الاسم. ولا يقتصر الأمر أيضا عند اسم محمد الخامس، بل حتى على الشوارع التي تحمل اسمي "الحسن الثاني" و"محمد السادس"، ذلك لأنها تعيش المصير نفسه.