الأربعاء 14 نوفمبر 2018
مجتمع

جمعية أسر شهداء ومفقودي الصحراء تطلق" إعلان مدينة الرباط" وفق هذا البرنامج

جمعية أسر شهداء ومفقودي الصحراء تطلق" إعلان مدينة الرباط" وفق هذا البرنامج لقاء سابق الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي واسرى الصحراء المغربية
اختارت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية بمناسبة الإحتفال، باليوم الوطني للشهيد والمفقود، الذي يخلد من طرف الجمعية في الثامن من شهر نونبر من كل سنة شعار:" تكريم وإنصاف أسر شهداء ومفقودي الوحدة الترابية واجب وطني".
وعرف هذا اليوم، حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه؛ تنظيم ندوة وطنية تمحورت حول الملف الحقوقي لأسر الشهداء والمفقودين شارك فيها ثلة من الأساتذة المهتمين بالمجال الحقوقي والقضية الوطنية.
وأضاف البلاغ بأن المشاركين وقفوا خلل الندوة على فظاعة الخروقات والتجاوزات التي طالت الملف الحقوقي لهذه الشريحة الواسعة من الشعب المغربي، الذي ضحى آباؤها وأبناؤها من أجل استرجاع الأقاليم الجنوبية للمملكة، كما سجل المشاركون أيضا ما وصفوه بسلبية الدولة المغربية في تعاطيها مع هذا الملف الذي عمر ما يفوق الأربعة عقود من الزمن.
وفي نفس السياق أعلنت الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربي خلال احتفالها بهذا اليوم عن برنامج" إعلان مدينة الرباط"، وذلك على الشكل التالي:
*فتح قنوات الاتصال مع الحكومة ممثلة في رئيس الحكومة، والأحزاب الوطنية والفرق البرلمانية والهيئات النقابية والحقوقية ووسائل الإعلام الوطنية والدولية،لوضعها أمام مسؤولياتها التاريخية بخصوص الملف الحقوقي لهذه الأسر باعتباره ملف كل المغاربة بدون استثناء، و لارتباطه الوطيد بملف القضية الوطنية.
*كما يتضمن هذا الإعلان مبادرات جريئة مرتبطة بمعاناة عائلات الشهداء في سلسلة من جلسات الاستماع مفتوحة للعموم ستخصص للضحايا خصوصا الأرامل منهم عبر جميع جهات المملكة.
*ويعتبر هذا الإعلان تتمة للبرنامج الشمولي المسطر من طرف المكتب الوطني للجمعية، حتى تحقيق جميع المطالب المشروعة لهذه الفئة وجبر الضرر الذي لحقها وتعويضها ماديا ومعنويا وتكريمها.