الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

سفاح الداهومي يعبئ المجتمع المدني لتحرير سواحل بوزنيقة

سفاح الداهومي يعبئ المجتمع المدني لتحرير سواحل بوزنيقة نموذج من المساكن "العشوائية"المتناثرة على شاطىء الداهومي

اجتمع ممثلو ثماني جمعيات يمثلون المجتمع المدني لبوزنيقة، يوم الاثنين 5 نونبر 2018، وذلك لهدف تشكيل فيدرالية يعهد لها الدفاع عن الملك البحري للجهة الجنوبية للشاطئ، والمحتلة من قبل حوالي 6000 مسكن تم إنباتها بشكل عشوائي على امتداد خمسة كيلومترات. إذ أن هذه المساكن تبقى متناثرة بشكل عشوائي بمنطقة تعرف لدى العموم بشاطئ الداهومي، وهي لا تتوفر على التراخيص القانونية ولا على الربط الكهربائي أو الربط بالماء الصالح للشرب أو بشبكة الواد الحار.

أمام هذه المعطيات وجد المجتمع المدني نفسه في موقف سليم للدفاع عن تحرير هذه المنطقة من الاحتلال غير المشروع لآلاف المساكن "والكابانوات"، التي تستغل في غالبيتها للاصطياف خلال فصل الصيف، بينما تستغل منازل أخرى كمواقع للدعارة والتعاطي للمخدرات.. وأمام هذا الوضع الشاذ، ارتأت هذه الجمعيات البحث عن سبل مشروعة لتحرير شاطئ الداهومي من ما يشهده من تسيب عمراني غير مقنن، وذلك بهدف تحويل هذه المنطقة إلى كورنيش عصري يعيد لشاطئ بوزنيقة الجمالية التي تميزه.

ويشدد ممثلو هذه الجمعيات على عدم خوصصته، وأن يكون مفتوحا في وجه العموم، مع إحداث مرافق عصرية وترفيهيه وأخرى متنوعة تتماشى والمتطلبات السياحية لشاطئ عصري. ولهذا السبب اجتمعت هذه الجمعيات، التي عقدت العزم على الدفاع عن هذا الملف، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء، من أجل تحرير شاطئ الداهومي من مشهد لم يساير التطور العصري الذي يميز شريطه الساحلي على وجه الخصوص. 

ويذكر أن ما عرفه شاطئ الداهومي من أحداث مأسوية من خلال جرائم القتل، التي تمت به مؤخرا، كانت مصدرا لإثارة مشاكله القانونية المرتبطة باحتلال فضاءاته بشكل يتسم بالكثير من الخروقات.