الاثنين 20 مايو 2019
مجتمع

دهشور: المجتمع المدني مطالب باعتماد استراتيجيات واضحة في الاعلام والتواصل

دهشور: المجتمع المدني مطالب باعتماد استراتيجيات واضحة في الاعلام والتواصل غفور دهشور، الكاتب العام للوسيط والديمقراطية وحقوق الانسان
دعا غفور دهشور الكاتب العام للوسيط والديمقراطية وحقوق الانسان، منظمات وهيئات المجتمع المدني الى اعتماد استراتيجية مبنية على رؤية واضحة في مجالي الاعلام والاتصال.
ولاحظ دهشور الذى كان يتحدث في لقاء تواصلي مع طلبة الاجازة المهنية ..التشريع والمجتمع المدني بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا أن هناك " ضعفا ذاتيا" يعاني منه كلا من المجتمع المدني ووسائل الاعلام والاتصال في الوقت الراهن.
وعزا الفاعل الحقوقي والكاتب الصحفي جزء من ذلك الي ضعف الامكانيات المادية التي يتوفر عليها الطرفين، فضلا عن غياب الوعي بأهمية الاعلام والاتصال، بدعوى ان المجتمع المدني يعتقد عن خطإ أن وسائل الاعلام لا تشكل بالنسبة له، ضرورة ملحة وأولوية في برامج هذه المنظمات.
ولاحظ ان المجتمع المدني لا يشكل وحدة غير متجانسة، وذلك اعتبارا لتعدد مرجعيات الجمعيات وتنوع اهتماماتها واختلاف الفئات المستهدفة من لدن هذه الجمعيات التي يبلغ عددها 150 الف جمعية، ليست كلها فاعلة.
وإذا كانت الجمعيات على خلاف الهيئات السياسية لا تسعى الي الوصول الى السلطة، أوضح دهشور أنها في المقابل تحاول هذه المنظمات التأثير عليها، معتبرا ان العلاقة بين المجتمع المدني، انتقلت في العصر الراهن، من علاقات "الصدام والتوتر" التي سادت خلال الستينات والسبعينات، الى علاقات قوامها الشراكة خاصة منذ بداية التسعينات المرحلة التي شهدت نوعا من الانفراج السياسي علاوة على الموقع الذى اضحى يحتله المجتمع المدني في دستور2011، خاصة ما يتعلق بمساهمته في التشريع من خلال آليات تقديم العرائض والملتمسات.
ولاحظ دهشور ان بعض منظمات المجتمع المدني بفضل الامكانيات التي توفرها الثورة الرقمية، أصبحت مصدرا ومنتجا للأخبار والمعلومات، خاصة بعد ظهور الاذاعات الجمعوية ووسائط الاتصال الاجتماعي ومنها الفضاء الأزرق الذى شكل منفذا جديدا وقناة لتواصل وتفاعل الجمعيات مباشرة مع الجمهور.
وبعدما توقف عند رهانات الفضاء الأزرق من خلال تجربة حركة 20 فبراير التي " كسرت الوهم الذى ساد لمدة طويلة، بأن التغيير لا يمكن أن يتم الا من خلال الأحزاب"، سجل ان المجتمع المدني انتقل من الأسلوب النضالي، الى الحرفية من خلال اعتماد بعض المنظمات على تخطيط واستراتيجيات واضحة المعالم.
هذا اللقاء الذى تولى تنشيطه الكاتب الصحفي جمال المحافظ أستاذ مادة التواصل واللغة بنفس الكلية، مناسبة استعرض فيها المحاضر أهداف الوسيط للديمقراطية وحقوق الانسان، خاصة تجربة " اوكسجين" القناة التلفزيونية عبر الويب التي أطلقها مؤخرا الوسيط ويتولى الاشراف عليها فريق من الصحافيين الشباب بعدما تلقوا تكوينا اعلاميا وتقنيا في الصحافة والاتصال.
وتجدر الاشارة الى أن اللقاء يندرج في اطار سلسلة الندوات المنظمة مع فعاليات من المجتمع المدني والصحافة والاعلام والتواصل، الموجهة لفائدة الطلبة الباحثين في هذه الاجازة المهنية، التي تتضمن مواد أخري تتعلق بـ "دبلوماسية المجتمع المدني"، و"حكامة المجتمع المدني"، و"التشريع وأدوار المجتمع المدني، و"التواصل واللغة".
كاتب صحفي