السبت 27 إبريل 2024
مجتمع

عامل الرحامنة يعيد الطمأنينة والأمان في نفوس الرحامنة بعد ليلة مأساوية

عامل الرحامنة يعيد الطمأنينة والأمان في نفوس الرحامنة بعد ليلة مأساوية عامل الرحامنة يعطي تعليماته للوقاية المدنية، و يتحرك في اتجاه الساكنة

لا حديث في إقليم الرحامنة إلا عن موضوع الكارثة الطبيعية التي حلت بدواوير جماعتي الجعافرة وبوشان ليلة الجمعة 28 شتنبر 2018، وما خلفته مداهمة سيول الأمطار الطوفانية المفاجئة، من مآسي اجتماعية وإنسانية واقتصادية ....وقد تابعت جريدة " أنفاس بريس" كل أجواء الحزن الذي يخيم في سماء الرحامنة بعد توديع ثلاثة جثامين اختطفهم المنون في غفلة من الجميع بعد أن جرفتهم مياه سيول الوديان بالجعافرة وبوشان ( طفل وموظفين إثنين بقطاع الفلاحة ).

لكن زيارة عامل إقليم الرحامنة التفقدية والاستطلاعية، والتواصل مع الساكنة الرحمانية منذ الساعات الأولى من الكارثة، وتقديم العزاء لعائلات ضحايا الفيضانات كان لها الوقع الطيب على نفوس المواطنين عامة والمتضررين منهم خاصة، بعد تشكيل خلية أزمة في نفس الليلة واستنفار كل القطاعات والمصالح المعنية، لمتابعة كل التطورات والوقوف على صحة كل المعلومات القادمة من المجال الرحماني ومعالجتها وتقديم الدعم المستعجل في مثل هذه الكوارث الطبيعية، التي تحتاج إلى تظافر الجهود والتضحية بضمير مهني يقدم المصلحة العامة على كل شيء.

" لقد أبان عن حنكة المسؤول الذي يتحمل أمانة تدبير شؤون الإقليم، وترجم فعليا حرصه على أن يخفف من المعاناة التي عاشتها ساكنة بعض المناطق بالمجال الرحماني بفعل الأمطار الطوفانية التي فاجأت الجميع...وفي نفس الوقت حرص على أن يقدم العزاء والمواساة لعائلة الطفل ضحية سيول واد الجويهل بجماعة بوشان، مصرا على تفقد كل أنواع الخسائر المادية والاقتصادية، وخصوصا بعزيب سي حمو بقيادة بوشان المنطقة التي تضررت بشكل فادح. ثم يعود لمدينة بن جرير للمشاركة في الجنازة المهيبة التي أقيمت لموظف قطاع الفلاحة الذي ودع الحياة رفقة زميله من مدينة قلعة السراغنة". يقول أحد الفاعلين المدنيين بمنطقة الرحامنة متحدثا عن عامل الإقليم عزيز بوينيان.

من جهة أخرى فالجنازة التي أقيمت لشهيد الواجب مساء يوم السبت 29 شتنبر الجاري، (ع/ أ) موظف بمندوبية وزارة الفلاحة الذي توفي غرقا رفقة زميل له في العمل نقل جثمانه لقلعة السراغنة مسقط رأسه بعدما جرفت السيول القوية بالجعافرة سيارتهما ليلة أمس الجمعة. ( الجنازة المهيبة) شاركت فيها جماهير غفيرة من أبناء عاصمة الرحامنة،حيث تقدمها عامل الإقليم وحضرها الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري وأغلب رؤساء الأقسام والمصالح وممثلي المؤسسات الإدارية والأمنية والعديد من الممثلين عن المؤسسات المنتخبة .

جدير بالذكر أن جريدة " أنفاس بريس" قد تابعت من منطقة الصخور الرحامنةبإقليم الرحامنة كل الأخبار الواردة ليلة أمس الجمعة 28 شتنبر الجاري، مباشرة من المناطق التي شهدت تساقطات مطرية غزيرة مصحوبة بالبرد، وعواصف برق ورعد بعد آذان المغرب، حيث تسببت في إرباك حركة السير بعدة طرقات نظرا للسيول الجارفة التي عرفتها مجاري الأنهار والجداول الثانوية القادمة من كل الشعاب بإقليم الرحامنة. كما تسببت الأمطار الطوفانية في قطع الطرق عن التلاميذ بعدة مؤسسات تعليمية إعدادية وثانوية بعد أن غمرت المياه كل الأودية وروافدها بمنطقة الرحامنة.

ملاحظة : نظرا لأجواء الحزن، وما خلفته الأمطار الطوفانية الغزيرة من فيضانات ومآسي اجتماعية وإنسانية قررتجمعية الرحامنة للموروث الثقافي والبيئي من خلال بلاغ تم تعميمه، إلغاء موعد السهرة العمومية التي كانت مبرمجة مساء يوم السبت 29 شتنبر 2018 . في إطار مهرجان الطلبة والرمى والخيالة بصخور الرحامنة.