الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

شرطة الخيالة الأكثر استقطابا لزوار الأيام المفتوحة للأمن الوطني

شرطة الخيالة الأكثر استقطابا لزوار الأيام المفتوحة للأمن الوطني من عروض شرطة الخيالة بالأبواب المفتوحة للأمن الوطني

مساء كل يوم أصبح لزوار أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمراكش، موعد مع العروض التي تقدمها فرق شرطة الخيالة، ففي حلبة متسعة مفتوحة انتظر الزوار فرادى وجماعات لدخول الخيالة، وبمجرد انطلاق العروض أصبحت جنبات الحلبة مكتظة بالصغار والكبار بما فيهم السياح الأجانب، جلهم يوثق للحظات متميزة، من طريقة امتطاء عناصر الخيالة لخيولهم، إلى جمالية هذه الأخيرة التي يبرز الاعتناء بها وتدريبها جيدا، ومدى الانسجام والقيادة السلسة بين الراكب والمركوب..

شرطة الخيالة ليست شرطة "نخبوية"، فهي إلى جانب المواطن في تأمين كبريات التظاهرات عبر تراب البلاد، من التظاهرات الرياضية إلى الفنية، وكذا تكريس الأمن لدى الساكنة من خلال مراقبة الأماكن التي يصعب ولوجها على السيارات والدراجات من مواقع سياحية وحدائق ومنتزهات عمومية وغابوية وشواطئ متواجدة داخل المجال الحضري، حيث يعهد لهذه الشرطة مهام المحافظة على النظام العام، وكان دورها جليا ومهنا خلال فعاليات مباريات كأس العالم للأندية وكوب 22 وموازين.. ترتدي فيها الخيول قطعا من الثوب على أقدامها واعناقها تدل على مهمتها الأمنية..

وحسب إفادات حصلت عليها جريدة "أنفاس بريس"، فإن إدماج الفرس داخل المنظومة الأمنية يتطلب تكوينا متينا ومناسبا، ولتحقيق هذه الغاية ترتكز برامج التكوين المعتمدة بمدرسة الخيالة على مبدأ التكامل بين الدروس النظرية والتمارين التطبيقية، وتنظم المدرسة تداريب تخصصية لفائدة حراس الأمن الذين اختاروا عن طواعية العمل بفرق شرطة الخيالة، حيث يتمكن رجل الأمن الفارس عند نهايتها من التحكم في قيادة الفرس وتحضيره لأداء المهام التي تنتظره على أكمل وجه.

كما تسهر المدرسة على إعداد دورات تكوينية مستمرة لفائدة الفرق الجهوية للخيالة لضمان تأهيلها ورفع كفاءتها باستمرار.

وإلى جانب مهام قيادة الفرس، هناك مهام مرتبطة بشرطة الخيالة، من البيطرة و"سياسة" الخيول وتغيير صفائحها.

ونظرا للحاجيات الملحة في مجال تكوين الفرسان وترويض الخيول، عملت المديرية العامة للأمن الوطني على إنشاء مدرسة للخيالة تم افتتاحها بمناسبة الذكرى 55 لتأسيس الأمن الوطني، حيث تتمركز المدرسة بقلب غابة المعمورة وتمتد على مساحة تقدر بعشر هكتارات، هندستها المعمارية وبنيتها التحتية تجعلان منها مؤسسة تكوينية تستجيب للمعايير المعمول بها دوليا في هذا المجال.

يذكر أن أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني في دورتها الثانية، والمنظمة بمراكش تحت شعار "الأمن الوطني.. شرطة مواطنة" ستختتم فعالياتها يوم غد الأحد 30 شتنبر 2018، بعد أن انطلقت يوم 26 من نفس الشهر، وسط إقبال جماهيري كبير من الزوار والسياح الأجانب.