السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

الخويلي:هذا ردي على رئيس رابطة التعليم الخاص

الخويلي:هذا ردي على رئيس رابطة التعليم الخاص محمد الخويلي
استغرب محمد الخويلي، رئيس الجمعية الوطنية للكتبيين بالمغرب بشدة على المواقف التي وصفها بالمستفزة، والصادمة التي عبر عنها عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، في حوار أجراه هذا الأخير مع إحدى المواقع الإلكترونية، تناول خلاله العديد من القضايا وخاصة مسألة بيع مؤسسات التعليم الخاص للكتب واللوازم المدرسية، حيث كشف عمور في سؤال حول شكوى الكتبيين من الاعتداء على حقوقهم في هذا الشأن وقال بأن حالات الشكوى محدودة ويتمّ تضخيمها،مضيفا " نحن نعتبر أن بيع اللوازم والكتب المدرسية لا تزيدنا إلا متاعب."
كما نفى عمور من جهة أخرى، أي تواطؤ بين المدارس الخصوصية وبعض المكتبات واعتبر أن كل ما في الأمر أنّ المؤسسة التعليمية تسعى إلى ضمان توفير الكتب لتلاميذها.. ولهذا، تتعامل مع مكتبات معيّنة.و نحن قمنا بلقاءات مع جمعية الكتبيّين، ومع الناشرين والموزعين، وحاولنا الخروج باتفاق، لضمان توفير الكتب للتلاميذ. هذا هو هاجسنا. إذا كانت هذه الأطراف قادرة على توفير الكتب، فنحن مستعدون للتعاون معهم. كما حاول عمور أن يبرر بأن المكتبات لا تقوى على توفير نوعية من الكتب؛ لأنّ أسعارها مرتفعة نسبيا، تتراوح ما بين 200 إلى 300 درهم، ولأنها تخشى أن تستورد هذه الكتب ولا تبيعها.. ولتجاوُز هذا الإشكال، نقوم بالتعاقد مع شركات التوزيع والنشر، لاستيراد العدد الكافي من هذه الكتب.
واعتبر الخويلي إزاء ما جاء في كلام عبد السلام عمور بأنه يحتوي على الكثير من المغالطات ولهذا أصدرت الجمعية الوطنية للكتبيين بالمغرب التي يرأسها بيانا إلى الرأي العام الوطني من ست نقط توصلت "أنفاس بريس بنسخة منه، ترد فيه الجمعية على رئيس رابطة التعليم الخاص، وذلك كالتالي :
1- إدانتها الشديدة لكل المواقف المشينة التي عبر عنها السيد عمور في حواره السابق
2-تهيب بجميع الكتبيين الشرفاء بمختلف انتماءاتهم الجمعوية مواجهة هذا النوع من الاحتكار والجشع البين الذي عبرت عنه تلك المواقف
3- تعبر عن عزمها القوي للتصدي لكل أشكال الهيمنة ومحاولات شرعنة تلك الممارسات الاقانونية المتمثلة في بيع الكتب والأدوات
المدرسية داخل فضاءات المؤسسات التعليمية الخصوصية بالمغرب تحت درائع واهية لا ترقى إلى مستوى المنطق السليم.
4- تؤكد الجمعية على أن ما صرح به عمور حق يراد به باطل ومحاولة يائسة منه قصد الالتفاف على الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال اختصاص المؤسسات التعليمية الخصوصية .
5- تدعو الجمعية الوطنية للكتبيين بالمغرب كافة الكتبيين بالمغرب وممثلي الجمعيات الوطنية إلى التعبير عن غضبها واحتجاجها ضد المواقف السيئة الذكر لرابطة المؤسسات التعليمية الخصوصية بالمغرب بكل الأشكال النضالية المتاحة.
6- تتوجه بالشكر والامتنان العميق لكل الكتبيين الذين عبروا عن رفضهم المطلق والمبدئي لتلك المواقف المهينة لمهنة الكتبي.