السبت 17 نوفمبر 2018
مجتمع

صيف المساكين مع حرارة الطقس وبرودة الجيب وإطلالة "راس الحولي"..

صيف المساكين مع حرارة الطقس وبرودة الجيب وإطلالة "راس الحولي".. كثرة الهم.. (را عارفين أش كتدير...)

وسط انشغالات هذا العصر التي لا تترك مواطنا إلا واقتنصت أغلب لحظات أيامه، بصرف النظر عن مركزه الاجتماعي. ولو أنه، كما لا يخفى، تسجيل خصوصية الإرهاق المادي الذي تعانيه الطبقة الكادحة، والذي يزيدها هما على هم مع حلول أي مناسبة من المناسبات التي لم تعد تنتهي.

وفي الوقت الذي يفترض أن يأتي هذا الموعد الصيفي حتى يفرج الشخص المسحوق عن روتينه، وما تحمله طيلة سنة من كد وجهد و"فياق بكري"، يجد نفسه مجددا بين مخالب الحاجة وضيق ذات اليد، تائها بين رد سلف سابق حتمه رمضان وعيد الفطر وما قبلهما، وبين حرج طلب الأبناء لتغيير الأجواء، وأيضا قرون "الحولي" التي بدأت تطل من الآن عليه.

فشهر يونيو يلفظ أنفاسه الأخيرة، ومخاض يوليوز يعتمل في الخفاء وهو حافل، لا مفر، بوقائع لن تكون سوى من نفس جنس سابقاتها، طالما أن الأسباب لم تتغير. فلك الله يا مواطن المتاعب، وما باليد حيلة أمام قساوة الأجواء، وصعوبة صناعة العصير الحلو من الليمون "الحامض".  لهذا، فالموضوع بحاجة إلى عودة، وفي انتظار ذلك لا بأس من تجزية الوقت بما توقعته مديرية الأرصاد من أحوال لنهاية الشهر.

وعليه، تقول المديرية بالنسبة لهذا اليوم، السبت 30 يونيو 2018، كونه سيتميز باستمرار الطقس في حرارته بالجنوب الشرقي للمملكة.

وستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول قطرات، أو أمطار ضعيفة فوق السواحل والسهول ما بين الجديدة وطرفاية.

كما سيُلاحظ تشكل سحب منخفضة كثيفة بالقرب من السواحل والسهول الأطلسية مع تكون كتل من الضباب ونزول أمطار جد خفيفة محليا خلال الصباح والليل، إضافة إلى انتشار سحب ركامية خلال الزوال فوق مرتفعات الأطلس. عدا ذلك سيكون الطقس مستقرا مع سماء قليلة السحب إلى صافية بباقي المناطق.

كما يرتقب تناثر حبات رملية محلية داخل الأقاليم الصحراوية وبالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الشمالي بالأقاليم الجنوبية، ومن القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية، ومعتدلة من القطاع الغربي إلى شمالية بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و 15 درجة بالمرتفعات، وما بين 23 و 28 درجة بجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وجنوب الأقاليم الصحراوية، وما بين 16 و 22 درجة في باقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا، فستتراوح ما بين  21 و 26 درجة بالمرتفعات والسواحل، وما بين 27 و 33 درجة بالسهول الأطلسية والداخلية ومنطقة طنجة والسايس وداخل منطقة سوس وشمال المنطقة الشرقية وشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 34 و 40 درجة بهضبة ملوية وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان ما بين طنجة وكاب بارباس، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي الأرجاء.