الأربعاء 19 سبتمبر 2018
مجتمع

وداعا ليالي بوعشرين الرمضانية، وهذه أقوى لحظات 60 ساعة من العروض..

وداعا ليالي بوعشرين الرمضانية، وهذه أقوى لحظات 60 ساعة من العروض.. توفيق بوعشرين

13 جلسة مغلقة، بما يقارب 60 ساعة من أطوار محاكمة توفيق بوعشرين خلال شهر رمضان، بمعدل أربع جلسات في الأسبوع، جلسات امتدت إلى دقائق قليلة قبيل أذان الفجر، 80 في المائة من التسجيلات التي يظهر فيها مدير نشر "أخبار اليوم"، تم عرضها.. جل المصرحات تم استدعاؤهن، منهن من استجابت لاستدعاء المحكمة وقدمت روايتها وأكدت ما تعرضت له من استغلال جنسي مقيت، ومنهن من رفضت الحضور، ليتم استقدامها بشكل مخجل، ومع ذلك لم يصادر القضاء روايتهن عند الإنكار، بلغ حد التناقض بين ما صرحن به للضابطة القضائية ووقعن في محاضر بإرادتهن، ولم يطعن فيها، وبين ما انكرنه امام القضاء..

استمرت بهرجة النقيب زيان، وتصدرت مقولته "طن ونص"، هاشتاكات رمضان..

ما تسرب من وصف للتسجيلات كان مقرفا، ويبعث على الغثيان، ومع ذلك استمر إنكار المعني بالأمر، حتى أن دفاعه نفسه صدم عندما اعترفت إحداهن وهي في مكانة اجتماعية متميزة، بممارسة الجنس معه بمكتبه، مؤكدة أن ذلك كان بطيب خاطرها، ومع ذلك "طلع بوعشرين للجبل"..

"الجنس الأخوي"، هو ما حاولت إحدى المصرحات تبرير ظهورها رفقة بوعشرين في شريط فيديو يتبادلان القبل، مدعية بأن بوعشرين مثل أخيها، وهي اعتادت على السلام عليه بهذه الطريقة..

المحامي المروري، عن دفاع المتهم بوعشرين، يعتبر عرض مشاهد جنسية أمام المحكمة في شهر رمضان، بمثابة إفساد لصيامه، ومس بقدسية هذا الشهر..

كان النقيب بوعشرين، عن دفاع المتهم، محرجا وهو يدلي بتصريحات للصحافة يقر فيها بأن ما تضمنته التسجيلات عبارة عن ممارسة جنسية رضائية بين طرفين، ومع ذلك أنكر المتهم بوعشرين ذلك..

انسحب النقيب بوعشرين، لأنه لا يمكنه، "وهو في أرذل العمر، أن يخسر سمعته المهنية والأخلاقية في ملف بوعشرين"..

لم يكد يمر أسبوع على انسحاب بعض المحامين من دفاع بوعشرين حتى عادوا في أول جلسة للمحكمة دون أن يلجوا لقاعة الجلسات، وهم نادمون على تسرعهم في الانسحاب، على حد قول أحدهم لجريدة "أنفاس بريس"..

تأسيس لجنة "الحقيقية والدعم"، من قبل أصدقاء بوعشرين، وهم يتوقون لحقيقة على مقاس صديقهم المتابع بتهم الاتجار بالبشر..

أضيفت عبارة "بوعشرين بريء من المنسوب إليه، لأني حضرت عرسه، والله يعمرها دار"، إلى شهادات البراءة في حقه، من قبل الأنثربولوجي عبد الله حمودي..

ضبط إحدى المصرحات وهي مختبئة في صندوق السيارة الخلفي بمنزل النقيب بوعشرين، مما استدعى تقديمها للنيابة العامة رفقة نجليه، قبل أن يتقرر إطلاق سراحهم جميعا لتعميق البحث..

متابعة المحاميين زيان والإدريسي من قبل النيابة العامة بعرقلة السير العادي للجلسات، وهي الشكاية التي مازالت موضوعة لدى نقيبي هيئتي الرباط ومكناس..

ورود اسم حسن طارق، البرلماني الاتحادي خلال المحاكمة، وادعاء دفاع بوعشرين أنه كان على علم بتفاصيل اعتقال هذا الأخير، وهو ما تجاهله طارق..

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يرد على رسالة زوجة بوعشرين، معتبرا أن الملف مازال رائجا، ولا يمكنه اتخاذ موقف منه، مؤكدا أن وضع بوعشرين في زنزانة انفرادية كان بطلب منه..

استمرار الإساءة والنيل من كرامة الضحايا في وسائل إعلام بوعشرين، واتخاذ إجراءات لمقاضاة "أخبار اليوم" و"اليوم 24"..

المحامي البريطاني يراسل الأمم المتحدة بشأن بوعشرين، ويطالب باتخاذ الاجراءات اللازمة في حق المغرب، ومصدر قضائي يستغرب هذا التدويل في قضية اخلاقية، داعيا المحامي البريطاني لحضور عرض التسجيلات والحكم بنفسه..

جهل كبير أبانت عنه النائبة البرلمانية، أمينة ماء العينين، عن حزب العدالة والتنمية، وهي تستنكر، خلال اجتماع للجنة العدل والتشريع، بمجلس النواب، لمناقشة مشروع القانون الجنائي الجديد، توظيف قانون الاتجار في البشر، ضد رفيقها توفيق بوعشرين..

شاهدة تنكر وجود جهاز حاسوب مكتبي اعترف بملكيته بوعشرين، في محاولة للإنكار التام.. وأخرى تنكر وجود ثلاجة تظهر في تسجيلات الأشرطة..

وتستأنف المحكمة جلساتها المغلقة يوم الاثنين 18 يونيو 2018، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، حيث سيتم استكمال عرض باقي الأشرطة والتعرف على هويات نساء مجهولات ظهر بوعشرين يمارس معهن الجنس!