السبت 22 سبتمبر 2018
مجتمع

سيبرمان العونات: مدير مؤسستين للرعاية الاجتماعية بالجماعة يجلد حارسا لدار الطالبة

سيبرمان العونات: مدير مؤسستين للرعاية الاجتماعية بالجماعة يجلد حارسا لدار الطالبة

أكدت مصادر جريدة " أنفاس بريس" من جماعة العونات بعمالة إقليم سيدي بنور أن مدير مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالب بالعونات قد " قام بتعنيف حارس مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالبة بالعونات يوم الأربعاء 6 يونيو 2018". ووفق نفس المصدر فإن الحارس المعتدى عليه من طرف مدير المؤسسة " قد دخل في اعتصام داخل المؤسسة بعد أن تم توقيفه كذلك عن العمل ".

وفي اتصال هاتفي للجريدة بحارس المؤسسة أكد بأنه فعلا " دخل في اعتصام مفتوح احتجاجا على توقيفه من العمل، في الوقت الذي كان ينتظر إنصافه، مما لحقه من عنف جسدي من لدن مدير المؤسسة. وأضاف قائلا : " مدير دار الطالبة فاجأني بالضرب والسب والشتم، وهددني بالطرد، وأمرني بالانصياع لكل تعليماته، ويجب علي أن أخافه". وعن السبب في ذلك أوضح الضحية بأن المدير " يتهمه بنقل معلومات لبعض المحسنين عما يقع داخل المؤسسة من تجاوزات". حسب قوله.

وقد علمت الجريدة بأن مركز الدرك الملكي بالعونات قد استدعى مدير المؤسسة للاستماع إليه بخصوص شكاية وجهها الضحية ضده معززة بشهادة طبية مدتها 21 يوما فضلا عن استماع عناصر الدرك الملكي للضحية كذلك يوم الجمعة 8 يونيو الجاري في انتظار الاستماع للشهود.

جدير بالذكر أن جماعة العونات تتوفر على مؤسستين للرعاية الاجتماعية، دار الطالب التي يقيم فيها ما يقارب 92 مستفيد ويديرها مدير تابع لمؤسسة التعاون الوطني، بالإضافة إلى دار الطالبة التي تسفيد من بنيتها الاستقبالية حوالي 85 مستفيدة . ونظرا لقلة الموارد البشرية وعجز الوزارة عن توفير موارد بشرية لتغطية النقص الحاصل بمؤسسات الرعاية الاجتماعية فقد تم إسناد مهمة إدارة مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالبة المحدثة مؤخرا لنفس مدير مؤسسة دار الطالب، ومنحه تعويضا عن هذه المهمة.

أسئلة آنية على مكتب الوزيرة بسيمة الحقاوي :

هل يستقيم الوضع الإداري والاقتصادي والاجتماعي مع تكليف شخص بمؤسستين بالغتين الأهمية على مستوى التتبع والمراقبة والتأطير والرعاية؟ كيف يمكن لمدير أن يقبل تحمل مسؤولية تدبير مؤسستين في وقت واحد؟ ألا يشكل هذا الإسناد خطورة على واقع المهمة الإدارية وينعكس على المردودية الاجتماعية والتربوية للمستفيدين والمستفيدات؟ وهل ورد في القانون 14/05 الذي يؤطر وينظم عمل الإدارة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية إسناد مهمتين أو أكثر لنفس المدير ؟