الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

بحضور سفير نيجيريا: الأيام الرمضانية الإفريقية بسطات في ظل قبس المسابقات القرآنية 

بحضور سفير نيجيريا: الأيام الرمضانية الإفريقية بسطات في ظل قبس المسابقات القرآنية  الفائزون بجوائز المسابقة القرآنية

نظمت جمعية البديل الحداثي الشعبي، بشراكة مع جمعية الطلبة والتلاميذ والمتدربين الأفارقة بالمغرب-فرع سطات، وبتعاون مع المجلس العلمي المحلي والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين وجامعة الحسن الأول بسطات، الأيام الرمضانية الإفريقية الرابعة 1439هـ، والتي تم خلالها الاحتفاء بجمهورية فيدرالية نيجيريا الاتحادية كضيف شرف الدورة، وذلك في إشارة تضامنية ضد الإرهاب الذي يمتد لمواطنات ومواطني هذا البلد الإفريقي .

وعرفت هذه الدورة مسابقة قرآنية، بمشاركة أزيد من 40 مشاركة ومشارك من مدن مغربية مختلفة (سطات، البيضاء، بني ملال، مكناس، فاس ومراكش...)، يمثلون أزيد من 12 دولة إفريقية .

وشهدت هذه الأيام حفلا دينيا كبيرا واكبت "أنفاس بريس" أطواره في رحاب المسجد العتيق بسطات، عقب صلاة الظهر يوم الخميس 22 رمضان 1439 الموافق 07 يونيو 2018، تميز بالمسابقة القرآنية المذكورة، التي أشرف عليها علماء المجلس العلمي المحلي بسطات، وأسفرت عن النتائج التالية :

الجائزة الأولى: أبو بكر صديق بلادي، من غينيا كوناكري

الجائزة الثانية: كورا تباج، من مالي

الجائزة الثالثة: معاذ جكو، من غينيا كوناكري

الجائزة الرابعة: ولد سيدي محمد الفتح، من موريتانيا.

أما النسبة للإناث فقد حازت على :

الجائزة الأولى: كاملة إبراهيم، من جزر القمر

الجائزة الثانية: آدمة أبوبكر، من جمهورية النيجر.

جدير بالإشارة إلى أن الحفل الديني حضره سفير جمهورية فدرالية نيجيريا الاتحادية، الذي شكر المنظمين على اختيارهم بلده كضيف شرف الدورة الرابعة، مؤكدا على أهمية مثل هذه الأنشطة في ترسيخ القيم الحقيقية والسمحة لديننا الحنيف الذي ينبذ العنف والإرهاب. كما أشاد بالدور الذي يلعبه المغرب والملك محمد السادس من خلال النموذج المغربي للإسلام السمح والمعتدل، وما  يمثله من بعد في إشاعة قيم التسامح.

ومن جهة أخرى فقد اشتمل برنامج هذه الدورة على فقرة الزيارات، حيث قام جميع المشاركين صبيحة يوم الجمعة 8 يونيو 2018 الموافق لـ 23 رمضان 1439 بالتوجه إلى الرباط لزيارة ضريح المغفور له محمد الخامس وضريح المغفور له الحسن الثاني، ثم أداء صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.