الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

علي المدرعي : مونديال2026 التلميذ يتفوق على أستاذه

علي المدرعي : مونديال2026 التلميذ يتفوق على أستاذه علي المدرعي
فضيحة كبرى أتارها الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد قراره تكليف لجنة تقنية بدراسة الملفات المرشحة لتنظيم كأس العالم2026 ، وذللك قبل ساعات قليلة من وضع ترشيح المغرب.وتتكون هذه اللجنة من خمسة أعضاء يزورون البلدان المرشحة ويقدمون تقريرا للفيفا على أساس تنقيط من صفر إلى خمس نقاط، مع تخصيص نسبة 70% للتجهيزات الرياضية واللوجيستيكية و 30% للجوانب المالية، حيث يتم إقصاء الترشيح الذي يحصل على أقل من نقطتين من أصل خمسة.
وأمام هذا القرار الملغوم نثيرالملاحظات التالية :
ـاذا كان هاذا القراريهدف بالفعل إلى تحسين ظروف تنظيم المونديال، يجب تطبيقه في نسخة 2030.
ـالمصادقة على قرار من هذا الحجم، تكون من طرف الجمعية العامة، أعلى سلطة في الفيفا وليس اللجنة التنفيذية المعلومة.
ـالتجهيزات التي تتحدث عنها الفيفا يتم إنجازها خلال الثمانية أعوام القادمة حسب ملف الترشيح وبتنسيق مع الفيفا كما يحصل الآن مع قطر.
وفي هذا السياق، جب التأكيد كذلك على أن اتخاذ هذا القرارالمتحيزبشكل مقززللملف الثلاثي سببه الشعور بالخطر بعد التعاطف والدعم للملف المغربي في آسيا وأوروبا وافريقيا وتوجس أمريكا من السقوط أمام الملف المغربي كما حصل من قبل مع ملف قطر.
هكذا إذا نلاحظ أن رئيس الفيفا الحالي الذي سقط بمظلة محاربة الفساد والرشوة والمحسوبية يمكن أن يكون أستاذا للرئيس السابق في هذه الأفعال المشينة.
ختاما يجب عدم السكوت أمام هذه التجاوزات والتحرك بكل الوسائل المتاحة بالتنسيق مع الأطراف الداعمة للملف المغربي قبل وبعد تأكد المؤامرة شهر يونيوالمقبل.