الأحد 23 سبتمبر 2018
جالية

الوزير بنعتيق: مغاربة الإمارات رأسمال بشري نعتز به (مع فيديو)

الوزير بنعتيق: مغاربة الإمارات رأسمال بشري نعتز به (مع فيديو) الوزير بنعتيق أثناء إلقاء كلمته في الجلسة الافتتاحية

انطلقت اليوم الجمعة 16 مارس 2018، أشغال المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بالأمارات العربية المتحدة، الذي تنظمه الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تحت شعار "مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد".

واعتبر عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية، أن هذا اللقاء يندرج في إطار  استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وإشراكها في تقوية روابط الشراكة مع مختلف الفاعلين سواء بالمغرب أو ببلدان الإقامة، وكذا تسخير خبراتها وتجاربها خدمة للأوراش التنموية بالمغرب وتشجيعها على التنظيم في إطار شبكات كفاءات جغرافية وموضوعاتية.

وشدد بنعتيق قائلا: "أن نظرتنا لمغاربة العالم لم تعد فقط تلك النظرة التي ترى فيهم مصدر للعملة الصعبة، بل أصبحنا نرى فيهم رأسمال بشري مهم قادر على دعم المغرب ومساندته في المحافل الدولية….، لاسيما يضيف بنعتيق، أن المؤامرات ضد المغرب انتقلت من المؤامرات الميدانية إلى المؤامرات القانونية...".

وكشف بنعتيق على أن هناك من يريد أن يشوه صورة المغرب، وأن الوزارة انخرطت منذ مدة في تشكيل مرجعية قوية أساسها مغاربة العالم، من خلال تأسيس جمعيات مهنية كجمعية محامي مغاربة الخارج، للوقوف في وجه المؤامرات والدفاع عن المغرب في المحافل الدولية.

المنتدى سيعرف مشاركة حوالي 150 كفاءة مغربية مقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ونظرائها بالمغرب (رجال أعمال، أرباب مقاولات، أطر عليا...)، وسيتطرق لموضوعات مختلفة كفرص الاستثمار بالمغرب ومناخ الأعمال بين المغرب والإمارات العربية المتحدة ودور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية.

كما سيتضمن جدول أعمال المنتدى عددا من الموضوعات التي تندرج ضمن ثلاث موائد مستديرة تتناول المحاور التالية: المقاولة والاستثمار، ودور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية.

المنتدى الأول للكفاءات المغربية بالإمارات يأتي في إطار الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم، وهو فضاء افتراضي أطلقته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوليوز 2017. ويهدف هذا الفضاء الافتراضي إلى تعبئة خبراتهم وتجاربهم وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع خلاقة وذات قيمة مضافة كبيرة، إضافة إلى تمكينهم من الولوج إلى مختلف الخدمات المرتبطة بفرص الاستثمار، وتوفير إمكانية التواصل والتشبيك بينهم وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين، كما تهدف هذه الجهة إلى تشجيع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم المغرب.

ويندرج المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن خطة استراتيجية ينهجها المغرب، هدفها تعبئة طاقات مغاربة العالم باعتبارهم فاعلين حقيقيين في مسار التطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب ورافعة لتشجيع الاستثمار في المغرب ونقل الخبرات والمعارف والتكنولوجيات، إضافة إلى كونهم حلقة وصل تسهل ولوج المنتوجات المغربية للأسواق العالمية. إذ تم إحداث عدة شبكات للكفاءات، سواء جغرافية (ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا) أو موضوعاتية (شبكة الأطباء مغاربة العالم، شبكة المحامين مغاربة العالم، شبكة البيئيين مغاربة العالم).

رابط الفيديو هنا