الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

حظيرة مجموعة اتصالات المغرب ترتفع إلى 57 مليون زبون

حظيرة مجموعة اتصالات المغرب ترتفع إلى 57 مليون زبون عبد السلام أحيزون
فاقت إنجازات النتائج السنوية لمجموعة اتصالات المغرب الأهداف المعلنة برسم سنة 2017، إذ ارتفعت قاعدة زبناء المجموعة بنسبة 5.5 في المائة، لتصل ما يقارب 57 مليون زبون، وعاد رقم المعاملات الموحد إلى النمو المستدام في الربع الرابع (زائد 3.3 في المائة بسعر الصرف الثابت). وذلك بفضل النمو الذي عرفه قطاع الانترنت النقال في المغرب، في حين حققت الشركات التابعة الجديدة إنجازات جيدة، أعطت رقم معاملات مرتفع بنسبة 11.9 في المائة بسعر الصرف الثابت.
وبمناسبة نشر هذه النتائج السنوية، صرح عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية، قائلا:
''تشهد النتائج الجيدة التي حققتها مجموعة اتصالات المغرب على قدرتها على الصمود، وتوقع تطورات السوق. كما تعكس قدرة المجموعة في التحكم في الأسعار ونهجها سياسة استثمار مربحة تمكنها من تحسين هوامشها ولاسيما على مستوى الشركات التابعة الإفريقية. إذ تم تخصيص 8 ملايير درهم هذه السنة لتوسيع الشبكات واستعمال أحدث التقنيات. واعتمادا على دينامية النمو المربحة لاتصالات المغرب، سنواصل خلال سنة 2018استراتيجيتنا المبنية على الإبداع بهدف منح زبنائنا أفضل التكنولوجيات والخدمات''.
وتمثل الاستثمارات 23 في المائة من رقم المعاملات، باستثناء الترددات والرخص، حيث بذلت مجموعة اتصالات المغرب جهودا متواصلة في مجال تغطية الجيل الرابع في المغرب، إذ أصبح الآن 93 في المائة من السكان يتوفرون على هذه الخدمة، مما يترجم ارتفاع حظيرة الانترنيت المتنقل بنسبة 20.9 في المائة ليصل إلى9.5 مليون زبون في المغرب، إضافة إلى نمو لتبادل البيانات ارتفع بنسبة 78 في المائة مقارنة بعام 2016 .
أما على مستوى ربحية المجموعة، فقد سجلت نمو هامش النتيجة العملية الموطدة ب1.2 نقطة بسعر الصرف الثابت ليصل إلى 49.1 في المائة. وارتفعت النتيجة الصافية – المعدلة حصة المجموعة بنسبة 4.4 في المائة، وتم اقتراح توزيع ربحية بقيمة 6.48 دراهم للسهم الواحد، بزيادة 1.9 في المائة عن سنة 2016، وهو ما يمثل عائدا بنسبة 4.4 في المائة.