الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

الوزير محمد بنعبد القادر يتباحث بدبي من أجل تطوير منظومة الموارد البشرية والإدارة الرقمية

الوزير محمد بنعبد القادر يتباحث بدبي من أجل تطوير منظومة الموارد البشرية والإدارة الرقمية الوزير محمد بنعبد القادر (يمينا)

أجرى الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الاثنين 12 فبراير 2018، بدبي، على هامش مشاركته في الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات، مباحثات مع مسؤولين بارزين إماراتي وأذربيجاني، همت سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال تطوير منظومة الموارد البشرية والإدارة الرقمية.

وفي هذا الصدد، عقد الوزير بنعبد القادر، لقاء مع وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ورئيس الهيأة الاتحادية للموارد البشرية بالإمارات، أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، تم خلاله بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في المجالات ذات الصلة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، لا سيما تعزيز استعمال تكنولوجيا المعلومات كركيزة لتحديث تدبير هذه الموارد البشرية.

وبعد الإشادة بالعلاقات المتميزة القائمة بين المغرب والامارات، اتفق الوزيران على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والهيأة الاتحادية للموارد البشرية الاماراتية بغية وضع برامج مشتركة، لاسيما في مجالات التدبير المندمج للموارد البشرية وتأهيلها وترسيخ مبدأ التدبير المبني على الوظائف والكفاءات.

كما عقد الوزير بنعبد القادر لقاء مماثلا مع رئيس وكالة الدولة للخدمات العمومية والابتكارات الاجتماعية بجمهورية أذربيجان، إينام كريموف، تم خلاله التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الثنائي وتبادل التجارب في مجال إصلاح الإدارة وتطوير الإدارة الرقمية.

واتفق الجانبان على توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة والوكالة لاحقا، تروم بلورة برامج مشتركة، تتعلق أساسا بتفعيل الشباك الوحيد في مجال الخدمات العمومية وتحسين جودتها .

ويتضمن برنامج الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات، التي تعرف مشاركة 4000 مسؤول حكومي وخبير من 16 منظمة دولية و140 دولة، من بينها المغرب، عقد ستة منتديات، تناقش موضوعات ومحاور ضمن سياق الطرح المستقبلي للعمل الحكومي، بما يكفل تحسين جودة الحياة في المجتمعات الإنسانية.

ويتعلق الأمر بمنتديات استيطان الفضاء، والذكاء الاصطناعي، والتغير المناخي، ورواد الشباب العربي، والحوار العالمي للسعادة، فضلا عن منتدى أهداف التنمية المستدامة الذي يستضيف مسؤولين وخبراء من حول العالم، لبحث فرص تنفيذ هذه الأهداف العالمية.

وفضلا عن الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يمثل المغرب في هذه القمة، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل"، وفد يضم على الخصوص، محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعبد الكريم بنعتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج.