الأحد 21 يناير 2018
مجتمع

مقصيون من الانتقاء لاجتياز مباراة المتعاقدين يعتصمون بمديرية التعليم بزاكورة

مقصيون من الانتقاء لاجتياز مباراة المتعاقدين يعتصمون بمديرية التعليم بزاكورة جانب من الاعتصام بمقر المديرية بزاكورة
اعتصم صباح اليوم الجمعة 12 يناير الجاري بمقر مديرية التعليم بزاكورة، العشرات من المترشحين"المقصيين"من اجتياز مباراة المتعاقدين المخصصة لولوج قطاع التربية والتكوين والتي ستجرى، غدا السبت 13 من الشهر الحالي .
وحسب تصريحات العديد منهم لـ" أنفاس بريس" فإن عملية الانتقاء شابتها الكثير من الخروقات، حيث غابت المعايير الواضحة واختفت الشفافية وتكافؤ الفرص، حسب قولهم.
هذا، وقد عاينت "أنفاس بريس" مجموعة من المترشحين ممن يتوفرون على معدل 14/20 ولم يتم إدراجهم ضمن لوائح الممتحنين في حين تم انتقاء مترشحين بمعدل 10.17/20.
في هذا السياق، حصلت " أنفاس بريس" على نقط أحد المقصيين يتوفر على 4 ميزات (مستحسن) ومعدل نجاح 12.78/20 إضافة الى دبلوم صادر عن كلية علوم التربية، ومع ذلك لم يدرج اسمه ضمن المترشحين لاجتياز مباراة التعاقد.
هذا، وصرح مترشحون مقصيون لـ" أنفاس بريس"، على أنهم تقدموا بطلبات التسجيل لاجتياز هذه المباراة بمجموعة من المديريات إلا أن هذه الأخيرة رفضت طلباتهم ووجهتهم الى التسجيل بأقرب مديرية تعليمية قريبة من سكناهم، تبعا للمذكرة الوزارية المتعلقة بمباراة التعاقد.
ومن أجل معالجة هذه الوضعية سارعت اكاديمية جهة درعة تافيلالت إلى إصدار بلاغ حصلت "أنفاس بريس" على نسخة منه، تدعو فيه كافة المترشحين الذين لم تدرج أسماؤهم ضمن لوائح الممتحنين إلى التقدم بشكايات استعجالية لدى مديرية التعليم المعنية على أساس انه سيتم البت فيها قبل الساعة الثالثة من زوال هذا اليوم ( الجمعة).
وللإشارة فإن كافة المحتجين ينحدرون من اقليم زاكورة، ومما زاد من تخوفاتهم هو تعمد اكاديمية درعة تافيلالت عدم إدراج أرقام البطائق الوطنية الخاصة بالمنتقين لاجتياز مباراة التعليم الثانوي والاعدادي حتى لا تعرف الأقاليم التي ينحدرون منها وهذا الإجراء، يقول احد
المقصيين، من شأنه أن يشجع على الزبونية والمحسوبية خاصة وان هناك الكثير من الأسماء المتشابهة؟
للتذكير، فقد قدم حوالي 4000 مترشح طلب اجتياز مباراة التعاقد بالسلك الابتدائي،فقط، بمديرية التعليم بزاكورة، وتم انتقاء حوالي 1657مترشحا