الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الوزير لفتيت: أحصينا 3681 امرأة حامل في المناطق المعزولة بالثلج، وهذا عدد النساء اللواتي تكلفنا بهن

الوزير لفتيت: أحصينا 3681 امرأة حامل في المناطق المعزولة بالثلج، وهذا عدد النساء اللواتي تكلفنا بهن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع مشهد من إملشيل أثناء معاناة ساكنته في موسم البرد والثلج

"من الأخطاء يتعلم الإنسان". يبدو أن هذا هو شعار الحكومة بعد الفواجع التي عاشها المغاربة من قبل، كلما حل موسم الثلج والبرد القارس. فبسبب الوفيات التي تلحق المرضى والنساء الحوامل في المناطق الجبلية في هذه الفترة من كل سنة، اعتمدت الحكومة خطة استباقية تتجلى في إحصاء كل النساء الحوامل بدواوير الأقاليم المعنية (205 دوار موزعين على 22 إقليم جبلي) وإخضاعهن للمراقبة المستمرة بالتعاون بين أعوان السلطة (المقدمين والشيوخ) وفاعلين مدنيين بالمناطق المعنية تحسبا لكل طارئ.

وحسب المعطيات التي قدمها عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في اجتماع 6 يناير 2018 (وهو الاجتماع الذي تم بأمر من الملك لمواجهة تداعيات البرد القارس بالجبال)، فإن السلطات العمومية تكفلت بـ 205 حالة من النساء الحوامل التي توشك على الوضع عبر تعبئة مصالح وزارة الصحة، الدرك الملكي والسلطة المحلية، ووضع طائرات وزارة الصحة والدرك تحت التأهب للتدخل، كلما استدعى الظرف ذلك.

تجربة إحصاء الحوامل تم اعتمادها في الموسم الماضي، وهي تجربة حدت من النزيف وشجعت الحكومة على تبنيها استباقيا في موسم البرد الحالي.

وللإشارة فإن مجموع الساكنة المستهدفة في دواوير "البرد والثلج" تصل إلى 514000 نسمة موزعة على 22 إقليما.