الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

ذ. الماحي: التمسك بمفاهيم "تغول" قضاة النيابة العامة والانفلات من المسؤولية والمحاسبة أضحت بالية ومتجاوزة

ذ. الماحي: التمسك بمفاهيم "تغول" قضاة النيابة العامة والانفلات من المسؤولية والمحاسبة أضحت بالية ومتجاوزة الأستاذ عز الدين الماحي

أكد الأستاذ عز الدين الماحي، مدير مجلة "محاكمة"، وهي مجلة متخصصة في الدراسات القانونية، أن أية محاولة ترنو إلى تقزيم مجال تدخل رئاسة النيابة العامة تبقى يائسة وغير وجيهة.. معتبرا أن الأستاذ محمد عبد النبوي، على رأس النيابة العامة، بما له من رصيد حقوقي ووطني "يجعلنا نشعر بالاطمئنان ونزيل عنا شبح الخوف الزائد الذي حاول البعض زرعه بشتى الوسائل وفي كل مناسبة".

وأضاف الأستاذ الماحي، في حوار مع "الوطن الآن"، أن من يرى أن تجربة رئاسة النيابة العامة واستقلاليتها عن وزارة العدل، سيكون مآلها الفشل هو قول استباقي وغير مبني على مؤشرات صحيحة، بل يدخلنا في حساب علم الغيب".

مصيفا أن "التقييم لا يتم إلا بناء على مؤشرات، وهي غير موجودة حاليا، فالتجربة مازالت فتية في بدايتها تقاوم بعض الصعوبات وتبحث عن مخرجات لها بنوع من الرزانة والهدوء، فالزمن هو مقياس النجاح أو الفشل.. فالأدوار الجديدة لرئاسة النيابة العامة ستساهم لا محالة في ضمان الحقوق للمتقاضين وحمايتهم، وأن التمسك بمفاهيم "تغول" قضاة النيابة العامة والانفلات من المسؤولية والمحاسبة أضحت بالية ومتجاوزة ولم يعد لها تأثير على عقلية المواطنين، والذي بفعل بعض الخرجات الإعلامية وبعض المحاضرات التي ألقيت من طرف رئيس النيابة العامة ببعض الجامعات، فإن أفول الريبة والشك بدأ ينمحي من منظور الإقناع والاقتناع".

(تفاصيل أوفى تقرؤونها في العدد الحالي من أسبوعية "الوطن الآن")