الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

تتويج ليدك بإشھاد إيزو 14001 لمركز التحويل الكھربائي دار بوعزة

تتويج ليدك بإشھاد إيزو 14001 لمركز التحويل الكھربائي دار بوعزة من دار بوعزة

 

في سابقة ھي الأولى من نوعھا بالمغرب في مجال توزيع الكھرباء، و في إطار شراكة بين ليدك

و المكتب الوطني للكھرباء و الماء الصالح للشرب، حصل المفوض له البيضاوي على إشھاد التصديق

على نظام التسيير البيئي لمركز التحويل الكھربائي دار بوعزة، و ذلك وفقا للمعيار المغربي المرجعي إيزو. حسب بلاغ لـ"ليدك".

وأضاف بأن ھذا المركز المجھز بثلاثة محولات ذات قدرة إجمالية مركبة قدرها 210 ميغافولط أمبير، ھو مركز للتحويل الكھربائي بدار بوعزة الذي قامت ليدك بتشغيله سنة 2004، و الذي يمكن من تحويل الطاقة ذات الجھد العالي 225 كيلوفولط إلى طاقة ذات جھد متوسط 20 كيلوفولط، بحيث يقوم بتأمين تزويد الطاقة لأكثر من 80000 زبون و حوالي 150 وحدة صناعية على الخصوص بمناطق عين الذئاب، الألفة، الحسني، و امتداد المعاريف.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه و لحصول ھذه البنية التحتية الكھربائية على إشھاد التصديق، خضعت ليدك و المكتب الوطني للكھرباء و الماء لصالح للشرب في منتصف شھر دجنبر 2017 إلى افتحاص مشترك.

وعلى إثر هذا الإفتحاص للإشهاد البيئي الذي أنجزه المعھد المغربي للتقييس (إيمانور)، يؤكد البيان، لم يسجل المفتحصون أية ملاحظة بوجود أي عدم تطابق. و قد تم تحديد ما لا يقل عن 18 نقطة قوة منها التزام الديرية العامة بليدك، و نظافة الموقع و المجھودات المبذولة في مجال الأغراس.

و بھذه المناسبة ، صرح جان باسكال داريي مدير عام ليدك قائلا: «نحن فخورون بالحصول على ھذا الإشهاد. فھذا التتويج ليس فقط سابقة على المستوى الوطني، فھو ثمرة شراكة مثالية مع المكتب الوطني للكھرباء و الماء لصالح للشرب الذي واكبته فرقنا إلى غاية تحقيقه.». و أضاف قائلا : «ھذا الإفتحاص المشترك توج بنتائج استثنائية في مستوى طموح ليدك و التزام الطرفين

 

للتذكير، فتفعيل نظام التسيير البيئي داخل ھذا المركز للتحويل الكھربائي و حصوله على إشھاد التصديق، يساھم في تحقيق التزامات ليدك في مجال حماية البيئة و في الامتياز العملياتي، كما ھي محددة في مخططھا عمال التنمية المستدامة 2020. كا نضاف ھذا الإشھاد الجديد إلى مختلف التتويجات التي حققتھا ليدك بينھا آخر تتويج حصلت عليه بدخول المقاولة مؤشر «الأسواق الصاعدة الأفضل أداء» المنجز من طرف وكالة التنقيط غير المالي فيجيو آيريس، و الذي يضم 100 مقاولة تعتمد مساعي متقدمة جدا في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة.