الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

الحافلات الوردية الخاصة بالنساء تشعل صفحات التواصل الاجتماعي بالمغرب

الحافلات الوردية الخاصة بالنساء تشعل صفحات التواصل الاجتماعي بالمغرب نموذج من الحافلات الوردية الخاصة بالنساء

مازال إعلان عمدة الرباط، محمد الصديقي، بأن مجلس جماعة الرباط سيتجه نحو تخصيص حافلات وردية خاصة بالنساء، يثير كثيرا من النقاش داخل مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما اعتبر العمدة أن هذا المقترح هو الحل الأوحد للقضاء على ظاهرة التحرش التي تتعرض لها النساء والفتيات في وسائل النقل العمومية..

إذ اعتبر الأستاذ الجامعي، عمر بنعياش، أن هذا الإجراء سيكون عنصريا في حال تطبيقه، وأيديولوجيا ومنافيا للدستور، وسيكون له ما يتبعه... غدا قد يقوم وزير التعليم بإجراء مماثل بدعوى حماية بناتنا من التحرش وقس على ذلك.. وذيك الساعات شوف فين غادي نوليو.. ثم فين هي الدراسة التي أثبتت جدوى هذا الإجراء؟ في حين يرى وليد بن البودالي، عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن هذا القرار يجب أن يحرك المنظمات التقدمية التي يجب أن لا تضيع فرصة اكتساب الشرعية عبر المطالب القانونية.

ودونت فتيحة سداس، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، تدوينة فايسبوكية جاء فيها، "بداية فصل الجنسين".. في حين تخوف عبد الكبير الصالحي، في تدوينته، أن يكون هذا القرار خطوة أولى لتجسيد الفكر الإخواني على أرض الواقع. وكتبت هاجر مكري، تعليقا جاء فيه: "لا أعتقد أن هناك منظمة نسائية طالبت بهذا العبث هذا مقترح عمدة الرباط على ما قريت فلكم والمنظمات النسائية والاخوات التقدميات يجب أن يتصدين لهذا العبث.."