الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

الرباط: هذه هي الإدارات المتوجة بجائزة الإدارة الإلكترونية

الرباط: هذه هي الإدارات المتوجة بجائزة الإدارة الإلكترونية الوزير بنعبد القادر

على أنغام معزوفات الموسيقى الكلاسيكية، انطلق حفل الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية، بحضور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ومحمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، صبيحة اليوم الثلاثاء 26 دجنبر 2017، بالرباط..

كل الترتيبات اتخذت قبل ذلك من أجل أن يكون الحفل رقم 11 للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية، في مستوى التطلعات، بعناية بالغة وضعت الجوائز المخصصة للإدارات المتوجة.. أضواء بألوان مختلفة كانت تمتزج، في الوقت الذي كانت فيه الزميلة الإعلامية إيمان اغوتان مكلفة بالتنشيط والربط بين الفقرات..

تقدم سعد الدين العثماني، محاولا مجاراة الأجواء التي كانت تعرفها القاعة المخصصة للحفل، تحدث عن أهمية الخدمة الإلكترونية في تقريب وتبسيط الخدمات الإدارية للمرتفقين، والاتجاه نحو تقليص الهوة الرقمية في مجال البحث العلمي والتنمية، وكيف أن من شأن رقمنة الخدمات تصحيح كل الاختلالات الإدارية..

من جهته أوضح الوزير بنعبد القادر أن وزارته سائرة في اتجاه تحديث الإدارة بما يكفل تجويد خدماتها لفائدة المرتفقين، معلنا عن قرب فتح الستار لبوابة خاصة بتلقي الشكايات والاقتراحات.. معرجا على أن الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية "امتياز"، هي إحدى آليات التشجيع والتحفيز للإدارات العمومية على بذل المزيد من الجهود في تقديم خدمات أفضل وأسهل للمرتفقين عن طريق توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وترسيخ مفهوم البيئة الإلكترونية في خدمة المجتمع.

بعد ذلك أعطيت الانطلاقة للكشف عن المتوجين بالجوائز، وجاءت على الشكل التالي:

1- صنف الخدمات الإجرائية الإلكترونية، والتي تساهم في توفير الوقت والجهد وتخفيض التكلفة على المرتفق أثناء استفادته من الخدمة:

- جائزة التميز: موقع للوكالة الحضرية لتازة في مجال معالجة طلبات الترخيص للتعمير www.autaza.ma

- جائزة التحكيم: موقع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش www.radeema.ma

- جائزة التشجيع: موقع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية www.simpa.anlca.ma

2- صنف التطبيقات الذكية على الهواتف واللوحات التي تقدم حلولا مبتكرة تضمن للمرتفق الحصول على خدمات إدارية في أي ممان وزمان، بشكل سهل وفعالية عالية.

- جائزة التميز لتطبيق "مواقيت" الخاص بالقطارات المبتكر من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية.

- جائزة التشجيع لتطبيق "موعدي" لأخذ المواعيد بالمستشفيات لوزارة الصحة.

3- صنف المحتوى الإلكتروني، ذات المستوى العالي للمحتوى والتصميم وسهولة الوصول والإبداع.

- جائزة امتياز التشجيع للموقع الإلكتروني adil للتعريفة المدمجة الاقتصادية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

في ما تم حجب جائزة المشاركة المجتمعية الالكترونية، التي تمنح للقنوات والأدوات التي تفتحها الإدارة للمرتفقين، لتلقي آرائهم واقتراحاتهم، من أجل الأخذ بها في وضع السياسات وتطوير الخدمات.

يذكر أن لجنة التحكيم، تتكون من: محمد امسكور (رئيسا)، وهو رئيس قسم الإدارة الإلكترونية بوزارة الوظيفة العمومية، عبد الرفيع بوطوالة، وهو مكلف بمهمة في رئاسة الحكومة، سامية شكري، وهي رئيسة قسم الحكومة الإلكترونية بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، محسن بنعاشر وهو عضو جمعية مهنيي التقنيات الإعلامية، سعيد بنصبيح وهو رئيس الجمعية المغربية للأنترنيت، محمد سعد وهو رئيس جمعية مستعملي نظم المعلومات بالمغرب، نبيل المرزوقي عن الوزارة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي.