الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
مجتمع

مقهى الشباب بالمنصورية يناقش النموذج التنموي الجديد

مقهى الشباب بالمنصورية يناقش النموذج التنموي الجديد إدريس الكراوي خلال استضافته بمقهى الشباب بالمنصورية

استضاف مقهى الشباب بالمنصورية،  الأمين العام للمجلس الاجتماعي والاقتصادي، إدريس الكراوي، يوم السبت ،بالمنصورية، وذلك من أجل مناقشة " النموذج التنموي الجديد.. اي تقاطع بين رؤى الشباب والنخب " في إطار سلسلة حلقات النقاش الذي تنظمه مجموع الأمل بالمنصورية بتنسيق مع المجلس الجماعي المنصورية بإقليم بنسليمان.

وقد أكد في البداية الأمين العام للمجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي،  خلال مداخلته ، كون المغرب مستمر في إنتاج الثروة، وعليه بلورة نموذج جديد يضمن توزيعها توزيعا عادلا  يضمن الكرامة للجميع، وتابع الكراوي في تقديمه للدراسة التي أنجزها المجلس، و  المتعلقة بالثروة الإجمالية للمغرب انها تنقسم إلى أربعة،  الرأسمال المنتج والرأسمال الطبيعي، الرأسمال الغير المادي و اخيرا مخزون الأصول المالية.

كما أوضح الكراوي، أن الدراسة التي أجراها المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي،  أبرزت عدة مفارقات عانى منها النموذج التنموي القديم ، حالة دون تحقيق نتائج تنموية حقيقة ملموسة ، كما أكد اننا نعيش عدة تحديات داخلية وخارجية لابد من مجابهتها لرفع الرهانات المستقبلية للتنمية ، تفرض علينا تحديد عدة طموحات يستثمر فيها المغرب من أجل نموذج تنموي ناجح ونافع.

وقد اد في الأخير الأستاذ الكراوي، خلال مداخلته أمام مجموعة من الشباب والفعاليات المدنية والسياسية والاقتصادية التي حضرت هذا النقاش ،أنه علينا العمل من أجل ميثاق اجتماعي جديد مبني على حوار يؤسس لجيل جديد من التعاقدات الكبرى.

وأبرز  منسق مجموعة الأمل عبد العالي بونصر أن مقهى الشباب بالمنصورية يعتبر فضاء حرا للنقاش العمومي الجاد، شهري، يستضيف مجموعة من الشخصيات العمومية ، من أجل مناقشة قضايا الشباب والتنمية .