الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الإعلامي بويميد: عزوف الشباب عن القراءة وحضور الندوات أزمة تبحث لها عن حل (مع فيديو)

الإعلامي بويميد: عزوف الشباب عن القراءة وحضور الندوات أزمة تبحث لها عن حل (مع فيديو) بلعيد بويميد

كما هو معروف عن الإعلامي بلعيد بويميد، طالما سمحت الفرصة أو لم تسمح، يكون مثيرا لموضوع قراءة الشباب وضرورة سعيهم الدائم نحو امتلاك أكثر قدر من المعلومات التثقيفية. وفي هذا السياق، تجده ومن خلال برنامج "مارس الجهات" على أثير إذاعة "مارس" لا يكف من حين لآخر عن بعث رسالته تلك، وإن عبر زملائه الأقل عنه خبرة.

ومن جهتها، لم يكن لجريدة "أنفاس بريس" إلا أن تستغل فرصة لقاء بويميد بندوة نظمتها مؤسسة "محمد حسن الوزاني" في الدار البيضاء حول موضوع "الهوية"، ومن تأطير الأنتروبولوجي حسن رشيق، لتستقي منه تعزيزا إضافيا لظاهرة عزوف الشباب عن القراءة، ومن تجلياتها حضور الندوات واللقاءات الدراسية. مع ربط الأمر بمدى تأثير ذلك على مستوى تكوين الشخصية والإثبات الفعلي للهوية.

يقول بلعيد بويميد، بأن مسألة تقصير فئة الشباب فيما يخص بحثها عما يغني مخزونها الفكري، ظل هاجسا يؤرقه من منطلق الأهمية التي تكتسيها رغبة الانفتاح على الآخر. وأضاف بأنه وإن كان الموضوع يأخذ مقاربة صعبة، فإن السؤال يطرح نفسه حيال السبب الذي يقف وراء هذا النفور. وساق بويميد مناسبة عقد الندوة وخصوصيتها، ليؤكد القدر البالغ الذي من الممكن أن يستفيده الحاضرون منها.

وتابع بلعيد بويميد بكون المشكل يتصل في رأيه بالمضمون أكثر ما يتصل بالشكل، مع العلم أن الظروف التكنولوجية صارت اليوم متاحة للاطلاع على ما يفيد وبأقل جهد ممكن. لهذا يتساءل من جديد إن كان ذلك مجديا للنشء أم سينحو به إلى قوقعة الانغلاق والسذاجة الفكرية ذات الإبداع المحدود.

رابط الفيديو هنا