الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

مجموعة من اليهود المغاربة يحيون ليلة "الهيلولة" بزاكورة

مجموعة من اليهود المغاربة يحيون ليلة "الهيلولة" بزاكورة يهود في أحد إختفلاتهم الدينية ( ارشيف)

أقام مجموعة من اليهود المغاربة، ليلة أمس الاثنين 19 دجنبر الجاري، بضريح سيدي"بوحصيرة "بدوار ترغليل  بالجماعة القروية بنيزولي  بزاكورة، حفل "الهيلولة" أو "الهيلوليا" ومعناها "سبحوا الله "، و هو حفل سنوي المعتاد لدى اليهود، يقيمونه قصد الترحم والتبرك بهذا الولي حسب معتقداتهم.

وللإشارة، فقد كان أغلب هؤلاء اليهود قد ازدادوا  بمنطقة درعة  خاصة  بدواوير  ترغليل ببني زولي  و العروميات  بجماعة ترناتنة وامزرو بمدينة زاكورة  وبني سبيح  بتاكونيت.
وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها  لهذه المجموعة  من اليهود التي كانت رفقة أبنائها  وافراد عائلاتها لإحياء  هذه  الاحتفالات الدينية بزاكورة تعبيرا منهم عن مدى ارتباطهم ببلدهم الأصلي وحرصهم على صلة الرحم به، وتعلقهم الكبير بأوليائهم الذين يحظون بكثير  من الاحترام والتقديس لديهم، كما تؤكد، كذلك، التسامح الديني الكبير الذي يقابل به المغاربة  طائفة اليهود المغاربة.

وأثناء إقامتهم  بزاكورة حرصت المجموعة من اليهود  على لقاء جميع  جيرانهم  ومعارفهم  بالدواوير التي كانوا يسكنونها، خاصة في امزرو وترغليل  وبني سبيح، حيث كان اللقاء حارا و تخلله العناق وتبادل التحايا استحضر خلاله الطرفان  الكثير من العلاقات التي كانت تربطهما.