الأربعاء 1 مايو 2024
جالية

مغاربة كاتالونيا يرفعون شعار "بالروح بالدم نفديك يا صحراء" تنديدا بتصريحات بان كي مون

مغاربة كاتالونيا يرفعون شعار "بالروح بالدم نفديك يا صحراء" تنديدا بتصريحات بان كي مون

خرج مئات من أفراد الجالية المغربية المقيمة في إقليم كاتالونيا (شمال شرق إسبانيا)، أمس السبت، في وقفة احتجاجية بساحة سانت خاومي في برشلونة، أمام مقر الحكومة المحلية للإقليم وبلدية المدينة، منددين بالتصريحات المنحازة للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بخصوص قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه المظاهرة المنظمة من قبل ائتلاف الجمعيات المغربية حضورا مكثفا لفاعلين جمعويين ومواطنين مغاربة جاؤوا من مختلف مدن الإقليم رافعين الرايات المغربية وصور الملك محمد السادس.

وردّد المشاركون، خلال الوقفة التي مرّت في أجواء حماسية، شعارات منددّة بتصريحات بان كي مون، المعادية للوحدة الترابية، كما رددوا أناشيد وأغان وطنية وشعارات باللغات العربية والكاتالانية والاسبانية من قبيل "الصحراء صحراؤنا والملك ملكنا" و”بالروح بالدم نفديك يا صحراء”، كما ردد المتظاهرون النشيد الوطني المغربي.

وأكد المنظمون في بيان تلي في ختام الوقفة أن ”الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا وفي إقليم كاتالونيا على وجه الخصوص تعبر عن رفضها القاطع لتصريحات بان كي مون المستفزة والمنحازة ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية"، كما أشاروا إلى أن هذه التصريحات غير مسبوقة ومناقضة لجميع قرارات مجلس الأمن الدولي..