الاثنين 23 سبتمبر 2024
خارج الحدود

طارئ .. لهذه الأسباب قررت الحكومة البلجيكية تمديد عسكرة المدن

طارئ .. لهذه الأسباب قررت الحكومة البلجيكية تمديد عسكرة المدن

قررت الحكومة البلجيكية تمديد عسكرة المدن البلجيكية ومراقبة الأماكن الحساسة في بروكسيل وخارجها إلى غاية شهر مارس المقبل، بعد القرار الذي تبناه وصادق عليه طرف مجلس وزراء الحكومة، اليوم الجمعة 22 يناير، كما تم إبلاغ الرأي العام به من خلال بلاغ صحفي تلاه وزير الداخلية جان جامبون.

ويتعلق الأمر بألف رجل عسكري يعتمد عليهم في مراقبة وحماية بلجيكا من أي خطر أو تهديد إرهابي محتمل، 700 منهم حددت مهمتهم في ترقب كل ما من شانه أن يزعزع الاستقرار الأمني دعما ومساندة الجيش.

وتعيش بلجيكا رغم الحشد العسكري في بروكسيل ومدن أخرى وضعية غير آمنة بحكم التهديدات الإرهابية المُحتملة من جهة، ومن تواجد جهاديين مختفون من جهة أخرى وهروب أحد المشاركين الرئيسيين في الهجوم الذي أدى إلى زعزعة باريس الفرنسية ومقتل العديد من المواطنين والمواجهات التي عرفتها "فرفيرز" البلجيكية  وأدت إلى سقوط رؤوس جهادية.  

كل هذه العوامل مجتمعة، إضافة إلى تغلغل الفكر الجهادي في المجتمع البلجيكي وانتقال عشرات من الجهاديين إلى العراق وسوريا وعودة بعضهم إلى بلجيكا، زاد من متاعب الحكومة التي مددت عسكرة المدن ورفع درجة لليقظة إلى أعلى مستوى حفاظا للأمن القومي، وردعا لكل محاولة اعتداء قد تهز البلاد.

يتعلق الأمر بنشر ألف رجل عسكري