الاثنين 23 سبتمبر 2024
خارج الحدود

لماذا دعت دولة السالفادور النساء إلى تجنب الحمل؟

لماذا دعت دولة السالفادور النساء إلى تجنب الحمل؟

دعت وزارة الصحة بسالفادور، أمس الخميس، النساء في سن الخصوبة إلى تجنب الحمل خلال سنة 2016 بسبب تفشي فيروس "زيكا" الذي يؤدي إلى تشوه الأجنة، ما قد يتسبب في رفع نسبة وفاة المواليد الجدد.

وأكد نائب وزير الصحة، إدواردو إسبينوزا، خلال حفل إطلاق حملة محاربة فيروس "زيكا"، أن السلطات "تنصح النساء في سن الخصوبة باتخاذ الإجراءات الضرورية لتنظيم الحمل، بل بتجنب الحمل خلال السنة الجارية"، مضيفا أن الفيروس "يشكل خطرا على النساء الحوامل وقد يؤدي إلى تشوه الأجنة".

وأطلقت سلطات سالفادور حملة للقضاء على البعوض الناقل لفيروس "زيكا" الذي تعاني منه عدد من بلدان أمريكا الوسطى وبحر الكاريبي، فيما أعلنت أن عدد حالات العدوى بالفيروس المسجلة بين نونبر ويناير الجاري ناهز 4400 حالة.

ويتسبب فيروس "زيكا" في حدوث مضاعفات صحية ناجمة عن خلل في جهاز المناعة الذي يهاجم الأنسجة العضلية والعصبية ما قد يتسبب في الشلل والضمور العضلي، كما يؤدي إلى تقلص حجم جمجمة الأجنة ما يسبب الوفاة أو الشلل في حالة النجاة من الموت.

وأضاف المسؤول الحكومي أنه لحد الساعة لم يتم تسجيل أية حالة ولادة لرضع يعانون من التشوه، لأن الفيروس بدأ في الانتشار منذ نونبر الماضي، مبرزا أنه يتعين مراقبة المواليد انطلاقا من شهر غشت المقبل.كما نصحت وزارة الصحة المدارس بتغيير الزي المدرسي للتلميذات من التنورات إلى السراويل لتجنب لسعات البعوض في الرجلين.