الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

"نسيج حلفاء مدرسة النزاهة" يدشن بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان

"نسيج حلفاء مدرسة النزاهة" يدشن بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان

بمقر الثانوية التأهيلية عبد المالك السعدي، وتحت رئاسة نائبة وزارة التربية الوطنية بنيابة مولاي رشيد سيدي عثمان بالدار البيضاء، تم تنظيم يوم دراسي للمؤسسات التابعة للحوض المدرسي مولاي رشيد من جميع الأسلاك من العمومي والخصوصي، وذلك يوم الجمعة 04 دجنبر في إطار مشروع "نسيج حلفاء مدرسة النزاهة" وبشراكة مع منتدى المواطنة وبحضور السيد مدير البرنامج. ونظم اللقاء حول موضوع تنمية قيم النزاهة بالمدرسة المغربية تحت شعار"النجاح بجدارة".

في افتتاح اللقاء أشارت نائبة وزارة التربية إلى أن نيابة مولاي رشيد سيدي عثمان تضع المشاركة التلاميذية في صلب اهتماماتها، خصوصا عندما يتعلق الأمر بتخليق الحياة المدرسية والارتقاء بجودة التفاعلات والعلاقات بين مختلف عناصر المنظومة التربوية، من أجل ذلك دأبت النيابة على تنظيم الملتقى التلاميذي كل سنة تشارك فيه جميع مؤسسات النيابة ويتم اختيار قيمة معينة للاشتغال عليها وفق دعامات ووسائط مختلفة. وأشارت النائبة إلى أن مشروع نسيج حلفاء النزاهة، وبالأخص الموضوع الذي تم اختياره (النجاح بجدارة) يمتاز بالراهنية والقوة، ويحتاج إلى تظافر جهود الفاعلين المحليين وتعبئة الشركاء من فنانين تشكيليين وممثلين وإعلاميين، وأن الضمانة القوية للنجاح هي الإشراك الفعلي للتلميذات والتلاميذ.

وفي كلمته شكر الأستاذ سعيد النجاعي، ممثل منتدى المواطنة، نائبة وزارة التربية على دعمها للمشروع ومتابعتها له في مرحلة التخطيط و التنفيذ.. مشيرا إلى أن المشروع جاء ليثمن مجهودات الأندية التربوية في مجال غرس قيم النزاهة بالمجتمع المدرسي، وكذا تقاسم التجارب بين المؤسسات والأندية في أفق بلورة مشارع تمتاز بالاحترافية، كما أشار إلى أن نجاح المشروع رهين بتوسيع شبكة المؤسسات المشاركة وكذا احترام معايير العمل الجماعي التشاركي.

بعد ذلك تم عرض مشروع برنامج الحوض المدرسي لشهري دجنبر ويناير المقبل، حيث سيتم التركيز على قيمة "النجاح بجدارة"، وذلك لتحقيق الأهداف التالية: تثمين وتعزيز قيمة النجاح عند المتعلمين، جعل التلاميذ ي يستهجنون سلوك الغش في الامتحان.

وسيتم العمل لتحقيق هذه الأهداف على أربع دعامات رئيسية: الرسم والفن التشكيلي لفائدة تلاميذ السلك الابتدائي، التمثيل والمسرح لفائدة الإعدادي والتأهيلي، التواصل عبر الوسائط المختلفة، التكوين بالنظير: عبر تكوين مجموعة "سفراء النزاهة".

وتم الاتفاق على عقد لقاءات تنسيقية ببن المؤسسات الإعدادية والابتدائية حسب الروافد لتدقيق العمليات و التحضير للملتقى التلاميذي الخاص بالحوض المدرسي والملتقى الإقليمي.