الجمعة 17 مايو 2024
خارج الحدود

الرئيس الأمريكي أوباما يدعو من جديد الكونغرس للترخيص باستخدام القوة العسكرية ضد "داعش"

 
 
الرئيس الأمريكي أوباما يدعو من جديد الكونغرس للترخيص باستخدام القوة العسكرية ضد "داعش"

جدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مساء أمس الأحد، دعوته إلى الكونغرس من أجل التصويت لصالح الترخيص باستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسورية.

وقال أوباما، في خطاب وجه إلى الأمة من البيت الأبيض، "إذا اعتقد أعضاء الكونغرس، كما أفعل، أننا في حالة حرب مع الدولة الإسلامية، فيتعين عليهم التصويت لصالح ترخيص يتيح استخدام القوة العسكرية ضد الإرهابيين".

وبعد أن ذكر الرئيس الأمريكي بأن إدارته قد قدمت طلبا بهذا الشأن العام الماضي، دعا أعضاء الكونغرس لإثبات أن الشعب الأمريكي "لا يزال معبأ وملتزما بمحاربة هذا التهديد الإرهابي".كما جدد التأكيد على أن الولايات المتحدة لن تنجر إلى حرب برية ضد التنظيم المتطرف في العراق وسورية.

وبخصوص الحادث الدموي بسان برناردينو في كاليفورنيا، أكد قاطن البيت الأبيض أن الأمر يتعلق بـ "عمل إرهابي استهدف الأبرياء".

وأوضح أنه "على الرغم من عدم وجود أي مؤشر على أن المتورطين في هذه الجريمة كانوا جزءا من جماعة منظمة أو خلية إرهابية (..) ولكن من الواضح أن هذين الشخصين سلكا طريق التشدد". كما دعا الكونغرس إلى دراسة السبل الكفيلة بمنع بيع الأسلحة النارية إلى الأشخاص المدرجة أسماؤهم على قائمة الممنوعين من السفر.

وأوضح أوباما، في هذا السياق، أن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي سيعملان على تشديد برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إذا كان المستفيدون قد زاروا البلدان التي تعتبر "ملاذا للإرهابيين".

وسلط الرئيس الأمريكي الضوء أيضا على الدور "الرئيسي" للجالية المسلمة في مجال مكافحة التطرف في الولايات المتحدة.

وخلص إلى أن "التهديد الإرهابي حقيقي، ولكننا سننتصر عليه"، مجددا التأكيد على عزم بلاده "القضاء على الدولة الإسلامية وكافة التنظيمات الإرهابية".