الاثنين 23 سبتمبر 2024
مجتمع

مخطط التهيئة الحضرية لأكادير الكبير يفوز بالجائزة الكبرى للهندسة المعمارية بإسبانيا

مخطط  التهيئة الحضرية لأكادير الكبير يفوز بالجائزة الكبرى للهندسة المعمارية بإسبانيا

أفاد بلاغ للوكالة الحضرية لأكادير صدر قبل أيام قليلة بأن "المخطط المديري للتهيئة الحضرية لأكادير الكبير" الذي يوجد حاليا قيد المصادقة بعد موافقة الجماعات الترابية التي يتكون منها مجال أكادير الكبير، قد فاز بالجائزة الكبرى للهندسة المعمارية الدولية لإسبانيا لسنة 2015، وذلك في صنف التعمير والمنجزات العمرانية.

ويمنح هذه الجائزة ملتقى الهندسة المعمارية الإسباني، والذي يضم كلا من المجلس الأعلى للهندسة المعمارية باسبانيا، ومجلس المهندسين المعماريين بهذا البلد، بالإضافة إلى عدة مدارس ومعاهد ومؤسسات للهندسة المعمارية، وأيضا المقاولات العاملة في قطاع المعمار والبناء.

وأشار البلاغ إلى أن ملتقى الهندسة المعمارية بإسبانيا اعتبر المخطط المديري للتهيئة الحضرية لأكادير الكبير "نموذجا مثاليا يمكن الإقتداء به في مجال التهيئة الحضرية بأوروبا". وذلك نظرا لاستعماله الوسائل الرقمية الحديثة في معالجة المعلومات المتوفرة والموضوعة من أجل تدبير مفتوح لمجال ترابي وصفه البلاغ بالمطبوع بدرجة كبيرة من التعقيد.

وفي سياق غير بعيد، يدخل في إطار تفعيل الجهوية الجديدة أعلنت وزارة التعمير وإعداد التراب عن صفقة ستتم بداية شهر دجنبر تتعلق بإنجاز دراسة حول "التعاقد في خدمة الجهوية المتقدمة".