السبت 20 إبريل 2024
جالية

المغرب و هولندا تعديلات في اتفاقية التعويضات

المغرب و هولندا تعديلات في اتفاقية التعويضات

تقرر، أخيرا، إجراء تعديلات على الاتفاقية التي تربط المغرب بهولندا بخصوص التعويضات التي يتلقاها المغاربة و أبناؤهم. هذا ما جاء في رسالة نائب رئيس وزراء الحكومة الهولندية، و وزير الشؤون الاجتماعية لودفيك اشر  و في رسالة هذا الأخير للبرلمان الهولندي.

التعويضات ستعرف تخفيضات في المستقبل بعد مفاوضات ماراطونية بين المغرب و هولندا التي كانت تؤكد على ضرورة ربط التعويضات بمكان إقامة المستفيدين و بالرغم من اللاءات المتكررة للمسؤولين في المغرب فان تعديلات تم إدخالها على الاتفاقية التي وقعت بين الجانبين منذ العام 1972 .

التعديلات المرتبطة بالتخفيضات ستعرف فقط الحالات الجديدة، على أن يتم إيقاف نهائي للتعويضات الأطفال ابتداء من عام 2021.

وقد عبر وزير الشؤون الاجتماعية عن سعادته بالتعديلات التي توصل إليها مع المسؤولين في المغرب خاصة و أن كل اللقاءات بين الجانبين كانت فاشلة و لم تودي إلى نتائج متقدمة و قد هددت بعض الأحزاب ، خاصة الحزب الليبرالي الذي يقود حكومة التحالف مع حزب العمل، إلى إلغاء الاتفاقية المذكورة من جانب واحد، إلى إلغاء الاتفاقية و سحب كل التعويضات التي يستفيد منها المغاربة و أبناؤهم في المغرب .

وقد عبرت العديد من الأصوات المغربية بهولندا عن تذمرها من التخفيضات التي سيتم العمل بها بعد الفاتح من شهر يناير المقبل، تعديلات اعتبرت  تمييزية و لا تحترم مشاعر الآلاف من المغاربة سواء المقيمين في الوطن أو في الموطن.