الأحد 22 سبتمبر 2024
مجتمع

مدينة سطات بدون "طوبيس" ابتداء من يوم غد فاتح شتنبر

مدينة سطات بدون "طوبيس" ابتداء من يوم غد فاتح شتنبر

تفاجأت ساكنة مدينة سطات منذ الساعات الأولى من صباح اليوم  بغياب حافلات النقل الحضري (التاي باص) التي اعتادت أن تقلهم إلى مقرات عملهم، وكذلك تنقلاتهم المختلفة عبر أطراف المدينة.

"أنفاس بريس" في اتصالها بالمسؤولين عن الشركة لاستطلاع الأمر أخبروها بأن العقدة التي تربط الشركة بالمجلس البلدي قد انتهت ابتداء من نهاية شهر غشت 2015، وكانت في الأصل قد انتهت في شهر غشت من 2014  لكن بطلب من المجلس تم تمديدها لسنة واحدة.

هذا وجدير بالإشارة بأن بلدية سطات قامت مؤخرا بإبرام صفقة جديدة لتفويض الإشراف على النقل الحضري بالمدينة مع شركة من (سهل الصحراء باص) قادمة من كلميم، وهي الصفقة التي أثارت جدلا قويا من لدن مهنيي القطاع الذين اعتبروا بأن الصفقة مررت دون احترام المساطر المعمول بها وشروط دفتر التحملات، وكان من المنتظر أن تشرع الشركة الجديدة في خدماتها ابتداء من فاتح يوليوز الأخير بعدما وعدت بأسطول 36 حافلة عرضت نماذج منها، وكذلك شبكتها وبرنامج تغطيتها خلال الأبواب المفتوحة التي نظمتها في شهر يوني2015.

وأصبحت المدينة تفتقر للحافلات بعد انسحاب 25 حافلة "طاي باص"، وتخلف شركة "سهل الصحراء باص" عن موعدها في نقل ساكنة المدينة ما جعل سطات تعيش اليوم أزمة حقيقية في عز حملة ينشغل بها المجلس البلدي و"ما مساليش ليها". ويتساءل المتتبعون  كيف ومتى سيتم معالجة هذه الأزمة والموسم الدراسي لم تبق له إلا أيام معدودة؟!.