الجمعة 19 إبريل 2024
تكنولوجيا

افتتاح "المدينة الذكية" باليابان

افتتاح "المدينة الذكية" باليابان

جرت في اليابان مراسم افتتاح "المدينة الذكية" (فوجيساوا)، التي تبعد عن العاصمة طوكيو مسافة ساعة واحدة بالسيارة. وستكون هذه المدينة نموذجا لمدن المستقبل التي تتميز بكفاءة استخدام الطاقة وحماية البيئة.

وتم، في المدينة النموذجية، حسب الخبر الذي أورده موقع "روسيا اليوم"، بناء وبيع حوالي 100 مبنى، وفق المشروع الذي تنفذه شركة  "Panasonic"  بمشاركة عدد من الشركات اليابانية، يجب بناء مساكن لألف عائلة.

وحسب رأي مصممي المدينة "الذكية" يجب أن تتميز مدن المستقبل بكفاءة استخدام الطاقة والمصادر البديلة لها. وكل بيت في المدينة مزود ببطاريات شمسية ومولدات كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي، وبمنظومة خاصة ذكية لتبادل المعلومات بين الأجهزة والمعدات بهدف جعل استهلاك الطاقة مثاليا.

وسيكون باستطاعة هذه المدينة في الحالات الطارئة، كوقوع كارثة مثلا أو انقطاع التيار الكهربائي المركزي، ضمان حاجتها من الطاقة الكهربائية والماء الساخن لمدة ثلاثة أيام.

بدأ العمل في هذا المشروع عام 2007 على أمل أن ينجز عام 2018 ، ومن المفترض أن يبقى صالحا 100 سنة، أي لسكن ثلاثة أجيال، على أن يتم استخدام كل جديد في مجال التكنولوجيا في هذه المدينة باستمرار.