الأربعاء 25 سبتمبر 2024
اقتصاد

رصدت لها 1100 مليار سنتيم متم 2026.. الحكومة تطلق استراتيجية "المغرب الرقمي 2030 (مع فيديو)

رصدت لها 1100 مليار سنتيم متم 2026.. الحكومة تطلق استراتيجية "المغرب الرقمي 2030 (مع فيديو) جانب من اللقاء
أطلقت الحكومة اليوم الأربعاء 25 شتنبر 2024، استراتيجية " المغرب الرقمي 2030″، لجعل المغرب قطبا رقميا إقليميا، بهدف تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

تتوخى استراتيجية المغرب الرقمي 2030، جعل المغرب قطبا رقميا إقليميا لتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا، عبر هدفين رئيسيين، ويتعلق الأمر بتطوير الخدمات العمومية الرقمية لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين والمقاولات، من خلال خلق مسارات واضحة وسهلة للمرتفقين، سواء في المجال الحضري أو المجال القروي، بما يمكنهم من قضاء أغراضهم الإدارية المختلفة بطريقة رقمية وسهلة وسلسة، مما سيقلص من أجال الحصول على الخدمات العمومية، ويوفر على المرتفقين عناء التنقل إلى الإدارة. كما يهدف تطوير الخدمات العمومية الرقمية إلى تحسين أداء الإدارة المغربية في المؤشرات العالمية، منها مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية التابع للأمم المتحدة، إذ يحتل المغرب الرتبة الثالثة عشرة بعد المائة، والهدف أن يضمن المغرب الانضمام إلى لائحة الدول الخمسين الأوائل عالميا، والأول إفريقيا.

كما تهدف استراتيجية المغرب الرقمي 2030 أيضا إلى تنمية الاقتصاد الرقمي، الذي سيمكن المغرب من أن تصبح منتجة، ومصدرة للرقمنة، بما يساهم في تقوية الاقتصاد الوطني، وفي خلق فرص الشغل التي ستبلغ 240 ألف منصب شغل مباشر في أفق 2030، والمساهمة بمائة مليار درهم في الناتج الداخلي الخام.