الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
اقتصاد

إقليم جرسيف: أزيد من 10.2 مليون درهم لمشروع زراعة وتثمين الصبار

إقليم جرسيف: أزيد من 10.2 مليون درهم لمشروع زراعة وتثمين الصبار أزيد من 10 ملايين و221 ألف درهم لمشروع زراعة وتثمين فاكهة الصبار المقاوم للحشرة القرمزية
تم على مستوى إقليم جرسيف، تخصيص أزيد من 10 ملايين و221 ألف درهم لمشروع زراعة وتثمين فاكهة الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، والذي يتم إنجازه على مدى خمس سنوات (2024 - 2028).
 
ويهدف هذا المشروع، الذي من المرتقب أن يستفيد منه حوالي 580 مستفيدا، بعدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم، إلى تعزيز زراعة الصبار المقاوم للحشرة القرمزية من خلال التوسع في زراعة أنواع الصبار القادرة على مقاومة هذه الحشرة لتحسين الإنتاجية وضمان استدامة المحصول.
 
ويروم المشروع، وفق المديرية الإقليمية للفلاحة بجرسيف، أيضا، تحسين الاقتصاد المحلي عبر توفير فرص عمل جديدة، وتعزيز دخل المزارعين من خلال دعم زراعة الصبار واستخدام منتجاته.
 
 ويتعلق الأمر أيضا بالتنمية البيئية، من خلال المساهمة في الحفاظ على البيئة عبر دعم زراعة نباتات تتحمل الظروف المناخية القاسية وتحتاج إلى موارد مائية قليلة.
 
وحسب معطيات للمديرية، فإن هذا المشروع، المندرج ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية في إطار استراتيجية "الجيل الأخضر 2020 - 2030)، يتضمن غرس 500 هكتار من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية (4,5 مليون درهم)، وحفر 5 آبار لري الأراضي الزراعية وضمان استدامة المشروع (5 مليون درهم)، وإنشاء 5 أحواض لتخزين المياه للاستخدام في الري (500 ألف درهم)، واقتناء 5 صهاريج متنقلة بسعة 4 أطنان لكل منها لضمان نقل وتوزيع المياه بفعالية (250 ألف درهم).
 
ويتوقع من هذا المشروع، زيادة إنتاج الصبار المقاوم للحشرة القرمزية، ورفع كفاءة الانتاج الزراعي وتحقيق الاستدامة، وتعزيز قدرات المزارعين في تسويق منتجاتهم بفعالية، فضلا عن تحسين الدخل المحلي، وتحقيق استدامة الموارد المائية.