الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

عمور: قطاع السياحة حقق 105 مليار درهم من مداخيل العملة الصعبة خلال سنة 2023

عمور: قطاع السياحة حقق 105 مليار درهم من مداخيل العملة الصعبة خلال سنة 2023 فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية
كشفت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يوم الإثنين 22 يوليوز 2024، مستجدات خارطة طريق السياحة.

وأوضحت في جواب لها على سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب أن المغرب عرف إنجازات قياسية في قطاع السياحة، مشيرة بالأرقام أن 14.5 مليون سائح زاروا المغرب سنة 2023، أي زائد 34 في المائة بالنسبة لسنة 2022، كما أن القطاع حقق 105 مليار درهم من مداخيل العملة الصعبة خلال سنة 2023، أي +27 مليار درهم مقارنة مع سنة 2019.

وأفادت المتحدثة ذاتها أن الوزارة سجلت نموا استثنائيا في النصف الأول من سنة 2024، بتوافد 7.4 مليون سائح، مما يمثل زيادة بنسبة 14% مقارنة مع سنة 2023 و38% مقارنة مع سنة 2019، علما أن الأهداف كانت تشير إلى مليون سائح إضافي لسنة 2024 بأكملها، استقبل المغرب في ستة أشهر فقط، أكثر من 900000  سائح إضافي. 

وزادت قائلة:" اليوم والحمد لله، لدينا رؤية واضحة لقطاع السياحة وخارطة الطريق بدأت بالفعل تعطي نتائجها. حيث ركزنا فيها على تنويع العرض السياحي لـ12 جهة، ولحد الآن وقعنا العقود التطبيقية مع 8 جهات"، مشيرة أن الوزارة تشتغل بالأساس على 4 محاور:
المحور الأول: الترويج وإنعاش الربط الجوي:
* قمنا بالرفع من عدد مقاعد النقل الجوي في سنة 2023 بنسبة 22 في المائة، وبـ 40 في المائة، إلى حد الآن خلال 2024.
* ولدينا كذلك عدّة شراكات مع منظمي الرحلات ووكالات الأسفار الرقمية.
المحور الثاني: تنويع العرض السياحي وتعزيز البنيات التحتية:
تشجيع الاستثمار في البنيات التحتية والإيواء والترفيه عبر عدة برامج وآليات:
1. على الصعيد الجهوي: لدينا شركات جهوية للتنمية خاصة بالمقاولات الصغرى والمتوسطة.
2. على الصعيد الوطني: اطلقنا برنامج GO سياحة للتشجيع على خلق وتطوير 1700 مقاولة سياحية، وذلك بغلاف إجمالي بقيمة 720 مليون درهم. 
3. أطلقت الوزارة مؤخرا برنامج جديد(CAP Hospitality) وهو آلية خاصة ومبتكرة تهدف إلى تسريع تجديد 000 25 غرفة بالنسبة للإيواء السياحي المصنف.
4. بالإضافة للمواكبة والتمويل عبر الميثاق الجديد للاستثمار وصندوق محمد السادس للاستثمار.5.  وأخيرا القانون الجديد للإيواء السياحي، الذي سيمكن من تنويع العرض السياحي، وذلك بالترخيص لأشكال إيواء أخرى مثل المخيم المتنقل والإيواء عند الساكنة والإيواء البديل. 
المحور الثالث: تطوير السياحة الداخلية:
أكدت الوزيرة على أهمية السياحة الداخلية، وقالت في هذا الصدد:" خصصنا لها في خارطة الطريق سلسلتين مهمتين: السياحة الداخلية الشاطئية، والسياحة الداخلية في الفضاءات الطبيعية، من أجل تطوير منتوجات سياحية جديدة تناسب متطلبات السياح المغاربة، وستستفيد السياحة الداخلية ضمن خارطة الطريق من المشاريع القاطرة مثل دينو بارك والمنتزهات الطبيعية لإفران وتوبقال وسوس ماسة والمحطات الخضراء لأوكايمدن وخنيفرة ومنتزهات ترفيهية في الدار البيضاء ومراكش".
وشددت على أن الرهان هو تشجيع السياحة الداخلية طول السنة، حتى يتمكن جميع المغاربة من الاستفادة من المؤهلات السياحية لبلادهم عبر سلسلتي السياحة الشاطئية والسياحة في الفضاء ات الطبيعية. 
وبالنسبة للترويج، أطلقت الوزارة بتنسيق مع المكتب الوطني المغربي للسياحة حملتين الأولى "نتلاقو في بلادنا" والثانية "نتلاقو في مراكش".
المحور الرابع: هو العنصر البشري نظرا لدوره المهم في جودة الخدمات السياحية.
 لذلك خصصنا له 3 برامج:
* البرنامج الأول هو CAP EXCELLENCE.
* البرنامج الثاني هو "الأطر المتوسطة".
* البرنامج الثالث هو "التكوين المستمر المتميز".
كما أطلقت الوزارة تضيف الوزيرة، ولأول مرة في قطاع السياحة في المغرب برنامج "المصادقة على الخبرات المكتسبة" لفائدة حوالي 7550 شخص ما بين 2023 و2026.