الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

هذه مطالب الحزب الاشتراكي الموحد بمقاطعة سايس بفاس

هذه مطالب الحزب الاشتراكي الموحد بمقاطعة سايس بفاس نبيلة منيب أمينة الحزب الاشتراكي الموحد
ركز مستشارو ومستشارات الحزب الاشتراكي الموحد في دورة يونيو 2023 بمقاطعة سايس بفاس على ملاحظتين أساسيتين، وتتعلق الأولى في أن أغلبية مجلس مدينة فاس التي أفرزتها استحقاقات 8 شتنبر 2021 لا تمتلك أي رؤية واضحة للتنمية الشاملة القادرة على الإرتقاء بمجال الثقافة والرياضة، والاستجابة لحاجيات الساكنة ومؤسسات المجتمع المدني، وتسجيل غيابات المستشارين/ات عن اللجن الدائمة وعن الدورات التداولية في الشأن المحلي للمقاطعة والمدينة، أما الملاحظة الثانية فتخص الاعتراف بكفاءة موظفات وموظفين مقاطعة سايس بالرغم من التناقص التدريجي لعددهم.
ووجد مستشارو الكتاب أنفسهم  في النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة أمام غياب معطيات تخص ملاعب القرب التي تتحمل الجماعة مسؤولية تدبيرها من حيث العدد والمساحة والموقع والعنوان وحالتها وضعف الميزانية المخصصة للقطاع الثقافة والرياضية ضعف العنصر البشري في مصلحة الثقافة والرياضة وعدم تأشير السلطات الوصية على الميزانية التي يقترحها المجلس في المجال الثقافي والرياضي وذكر المستشارون عدم توفرهم  على برنامج ثقافي ورياضي مندمج للطفولة والشباب.
علاوة على الزحف الإسمنتي عن المدينة، وضرب مجانية ملاعب القرب مما يجعل الشباب والطفولة تمارس أنشطتها على الطرقات.. وضعف المراقبة والتتبع لتدبير ملاعب القرب من طرف الجماعة والوقوف على مدى احترامها لمبدأ تكافؤ الفرص والمجانية في مواجهة الزبونية والمحسوبية والاغتناء غير المشروع.
وأكد مستشارو الحزب الاشتراكي الموحد. بأنه حتى يكونوا قوة اقتراحية في المعارضة فإنهم يتقدموا ببعض عناصر مشروع ثقافي ورياضي في المستقبل ذات تأثير إيجابي على شباب وطفولة المقاطعة تتركز على تنظيم ندوة علمية كل شهر وتنظيم أيام ثقافية سنوية تتمحور حول قضية من القضايا التي تهم المجال والإنسان بالمقاطعة مع الشركاء المؤسساتيين (وزارة التربية الوطنية والشباب، الجامعات، القطاع الخاص ...)
مع مسابقة ثقافية لفائدة الشباب المتمدرس يهم تنشيط الحياة المدرسية وتحسيس وتوعية التلاميذ حول قضايا الشباب في علاقتهم بأهداف التنمية المستدامة وتنظيم الملتقى التلاميذي بهدف تنمية الطاقات الإبداعية للتلاميذ في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والإبداعية (الرسم القصة الشعر الكاريكاتور...) والسعي نحو تنظيم القطاع الرياضي والنهوض به في مجال المقاطعة عبرتأهيل ملعب الزهور من خلال إنجاز دراسة تقنية وميزانيتها والترافع لدى الجهات ذات الصلة من أجل تعبئة الموارد المالية الكافية للإنجاز.
مع تأسيس جمعية رياضية للطفولة والشباب يعهد لها مهمة تدبير الملعب بشراكة مع الجماعة وفق دفتر تحملات ومؤشرات واضحة.
فهذه بعتبرها مستشارو الشمعة بمقاطعة سايس فاس بعض العناصر الأولية لمشروع يهدف إلى  تنمية مندمجة للمجال والإنسان، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا بتوفر إرادة حقيقية لدى الساهرين على تدبير الشأن المحلي بالمدينة واعتماد الشراكة والتشارك مع كل الفاعلين المؤسساتيين وجمعيات المجتمع المدني.