الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

الحكم بـ 3 سنوات على شباب قرية اميضر بورزازات

الحكم بـ  3 سنوات على شباب قرية اميضر بورزازات

أيدت محكمة الاستئناف في مدينة ورزازات أحكاما ابتدائية بالسجن مع النفاذ في حق ثلاثة نشطاء من قرية اميضر يوم الأربعاء 9 يوليوز 2014. وقال محمد الداودي مسؤول لجنة الإعلام في "حركة على درب 96" الاحتجاجية في قرية اميضر في تصريح لـ "فرانس برس" الثلاثاء 8 يوليوز الجاري "لقد تم  تأكيد الحكم الجنائي ضد الشباب الثلاثة حيث سيقضي كل واحد ثلاث سنوات في السجن  ويؤدي 60 ألف درهم  كغرامة".
وحكم على الشباب الثلاثة في المحكمة الابتدائية بالسجن ستة أشهر مع النفاذ لكل منهم في 23 مارس 2014، بعدما اعتقلوا في بداية الشهر نفسه، لكن حكما جنائيا جديدا صدر بحقهم في 27 ماي 2014، بالسجن ثلاث سنوات لكل واحد منهم مع غرامة 60 الف درهم، وهو الحكم الذي تم تأكيده في الاستئناف. ووجهت لكل من عمر موجان (24 سنة) وابراهيم الحمداوي (24 سنة) وعبد الصمد مادري (من مواليد سنة 1992) تهمة "عرقلة حرية العمل وسير شركة معادن اميضر، والهجوم على  منجم اميضر، وسرقة الفضة وترويجها، وعرقلة مشاريع تنموية بالمنطقة"، حسب تصريح  الدوادي.
وينتمي الشباب الثلاثة لـ "حركة على درب 96" التي تنظم احتجاجات سكان قرية اميضر منذ أكثر من ثلاث سنوات، ضد ما يسمونه "السياسة الاقصائية والتهميش، وضد استنزاف الثروات الطبيعية من طرف شركة معادن إميضر المستغلة لمنجم إميضر  للفضة".