السبت 27 إبريل 2024
سياسة

المكتب الدولي للشغل يضع المغرب تحت كشافات الضوء

المكتب الدولي للشغل يضع المغرب تحت كشافات الضوء

كشف خالد لهوير العلمي، عضو المكتب التنفيذي للكدش، في اتصال هاتفي صباح اليوم، مع "أنفاس بريس"، أن المكتب الدولي للشغل، سيقوم لأول مرة بالمغرب، في إطار مشروع "الحكامة الجيدة في سوق الشغل"، بدراسة مدققة في الموضوع انطلاقا مما راكمه المكتب، من كم معرفي وتجاربي، في مختلف البلدان، النامية منها أو السائرة في طريق النمو.

وأوضح لهوير، أن اللقاء الذي سيؤطره أحد كبار الخبراء في الدراسات والأبحاث الإستراتيجية بالمنظمة الدولية للشغل، الأستاذ كلود ريو، ستنطلق أشغاله، اليوم، بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل حي النخيل، في الساعة الثالثة والنصف، وسيعرف مشاركة المركزيتين النقابيتين الاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل.

هذا ويذكر أن المركزيات الثلاث، قد شاركت بوفد هام إلى جانب الوفد المغربي الثلاثي التركيبة، في أشغال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف خلال الفترة الممتدة بين 28 ماي، و12 يونيو 2014. وذلك قصد انتخاب أعضاء المكتب الدائم الرسميون والنواب، ومناقشة الاتفاقية الدولية حول العمل القصري (رقم 29)، وتحويل القطاع غير المهيكل إلى قطاع مهيكل، وكذا الأهداف الإستراتيجية في مجال التشغيل، والمصادقة على التعديلات الخاصة بالاتفاقية المتعلقة بالعمل البحري.

وقد تمكن الوفد المغربي، من الفوز بعضوية النواب لممثلي النقابات في المكتب المسير للمكتب الدولي للشغل الثلاثي التركيبة، في شخص أمل العمري، عن الاتحاد المغربي للشغل، كما تم انتخاب المغرب في فئة المشغلين، ممثلا في شخص جمال بلحرش.