السبت 4 فبراير 2023
فن وثقافة

"بيل أو فاص".. ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان بنجرير

"بيل أو فاص".. ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان بنجرير المخرج حميد زيان ومشهد من فيلمه "بيل أو فاص" يمينا
يسجل الفيلم السينمائي "بيل أو فاص"، لمخرجه حميد زيان مشاركته ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان بنجرير للسينما في دورته الثامنة، المققر تنظيمها ما بين 16 و18 دجنبر 2022.
 
ووقع الاختيار على فيلم حميد زيان من بين ال 140 فيلما، التي قدمت على طلب المشاركة في المنافسة الفنية، لتنتقي منها إدارة التظاهرة السينمائية ما مجموعه 28 فيلما، تشمل 23 فيلما قصيرا، فضلا عن 5 أفلام طويلة، من بينها فيلم "بيل أو فاص".
 
ونذكر من بين الأعمال الروائية المختارة إلى جانب فيلم المخرج حميد زيان، لشريط المغربي "باي باي فرنسا" من إخراج ضحى مستقيم، إضافة إلى ثلاثة أعمال مصرية، هي فيلم "وش القفص" لدينا عبد السلام و"ابنتي" لمازن لطفي وشريط "النهارده دا يوم جميل" للمخرجة نيفين شلبي.
 
أما عن الأفلام القصيرة المشاركة في مهرجان بنجرير لهذه السنة، فنذكر من بينها، أفلام مغربية ك"أم المهرج" لمنال غوا وفيلم "النشبة" للهواري غباري والطريق المسدود" للمخرجة سميرة دريوش و"ميثاق" للحسين حنين والإنتاج المغربي الكندي "الإمكانية 3" للمخرج عبد الإله العماري وغيرها، أما بالنسبة للمشاركة العربية في هذا الصنف، فتهم العمل السينمائي المصري "آدم" لمحمد مرجان والشريط السوداني "إبرة وخيط" للمخرج ناصر يوسف وأفلام أخرى.
"بيل أو فاص".. ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان بنجرير
وتجدر الإشارة إلى أن أحداث فيلم "بيل أو فاص" تدور في قالب اجتماعي درامي، إذ تحكي عن قصتين، الأولى ل"رضا"، رجل الأعمال الناجح، الذي يعيش علاقة حب مع زليخة، إلى أن يكتشف أنها تخونه، بينما تحكي القصة الثانية عن شخصية "أحلام"، التي تصر على الانتقام من "إدريس"، الكوميسير، الذي تخلى عنها ذات يوم عندما حملت منه.