الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

شل حركة السفن في أوكرانيا والمغرب يفوز بسفينة محملة بـ 13 ألف طن من عباد الشمس

شل حركة السفن في أوكرانيا والمغرب يفوز بسفينة محملة بـ 13 ألف طن من عباد الشمس سفينة نيميت تورلاك التي أبحرت نحو المغرب
أعلن مركز التنسيق المشترك (JCC) ، الذي تم إنشاؤه في اسطنبول لتنسيق الملاحة البحرية بموجب اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، التي علقتها روسيا يوم السبت الماضي، أنه  ابتداء من يوم الأربعاء 02 نونبر 2022 لن تبحر أي سفينة. 

وجاء في بيان لمركز التنسيق أنه منذ أن علقت روسيا الاتفاق احتجاجا على هجوم الطائرات بدون طيار على أسطولها العسكري في سيفاستوبول يوم السبت الماضي، واصل مركز التنسيق المشترك تنسيق مغادرة سفن الشحن من أوكرانيا، لكنه كان "إجراء مؤقتا واستثنائيا".

وقالت المتحدثة باسم المركز، إسميني بالا، إن "أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة اتفقت على عدم التخطيط لأي تحركات للسفن في الثاني من نونبر".
وأشارت بالا إلى أن عمليات تفتيش سفن الشحن من أوكرانيا في اسطنبول استمرت حتى اليوم، مؤكدة أنه جرى شحن 36 سفينة، وهي العمليات التي عادة ما يتم تنفيذها من قبل فرق مكونة من خبراء روس وأوكرانيين وأتراك ومن الأمم المتحدة، ولكن منذ أن علقت موسكو الاتفاقية، يشارك فقط مفتشو الأمم المتحدة والأتراك، على الرغم من مشاركة النتائج مع الآخرين.
وأضافت بالا أن "منسق الأمم المتحدة يبذل قصارى جهده لاستعادة المشاركة الكاملة لجميع الدول في مركز التنسيق المشترك".
إلى ذلك، لم تغادر أمس الثلاثاء سوى ثلاث سفن المياه الأوكرانية حتى اليوم، ويتعلق الأمر بسفينة (إس إس إي شالنجر) التي غادرت ميناء شورنوموركس  مع 49000 طن من الذرة متجهة إلى ألمانيا، وسفينة (أو بوموسطفى) التي غادرت نفس الميناء اليوم إلى ليبيا مع 22800 طن من القمح، وسفينة (نيميت تورلاك) التي غادرت يوجني إلى المغرب محملة بـ 12700 طن من مسحوق عباد الشمس. فيما عبرت يوم الاثنين 14 سفينة، من بينها اثنتان اتجهتها إلى اسطنبول، ومنها إلى موانئ الدولة السلافية. 
وقد بلغ إجمالي الحبوب التي جرى شحنها من الموانئ الأوكرانية الثلاثة (أوديسا، شورنوموركس، يوجني)، حتى اليوم 9.7 مليون طن، وفقًا لتقرير لجنة التنسيق المشتركة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتصل بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم أمس، وأخبره بأن موسكو على استعداد لإحياء صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد التحقيق في الهجوم على أسطولها المطل على البحر الأسود في شبه جزيرة القرم الأسبوع الماضي. وقال: "من الضروري إجراء تحقيق شامل في ملابسات تلك الحادثة (هجوم على السفن الروسية في سيفاستوبول)، ومن الضروري الحصول على ضمانات حقيقية من كييف بأنها ستمتثل بدقة لاتفاقيات اسطنبول، ولا سيما فيما يتعلق بعدم جواز استخدام "الممر انساني لأغراض عسكرية". مضيفا أنه بعد ذلك فقط سيكون من الممكن "دراسة موضوع استئناف" اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية. كما لفت رئيس الكرملين انتباه نظيره التركي إلى عدم الامتثال للجزء الثاني من اتفاقيات اسطنبول المتعلقة بفتح الإمدادات من المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية للأسواق العالمية.
وأكد بوتين لرجب أردوغان "استعداد روسيا لتزويد إفريقيا بكميات كبيرة من الحبوب والأسمدة بالمجان".
من جهتها، ذكرت الرئاسة التركية أن أردوغان حاول إقناع بوتين بإعادة تفعيل اتفاقية تصدير الحبوب التي أوقفتها موسكو يوم السبت. معربا عن قناعته بالقدرة على إرساء أسس التعاون الهادف إلى إيجاد حلول. كما  أشار إلى أن أي موقف بناء في أزمة الحبوب يمكن أن يسهل أيضًا خطوات العودة إلى طاولة المفاوضات في الصراع.