الأحد 2 أكتوبر 2022
فن وثقافة

جمعية ألوان للفنون التشكيلية تفتتح برنامج أوراش بمدينة وادي زم

جمعية ألوان للفنون التشكيلية تفتتح برنامج أوراش بمدينة وادي زم جانب من اللقاء
في إطار التوجيهات الملكية ذات الصلة بتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، و العناية بالعنصر البشري، افتتحت جمعية ألوان للفنون التشكيلية بوادي زم،  يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022، مشروعها التنموي، المدرج ضمن برنامج أوراش، بتعاون مع المجلس الإقليمي ومؤسسة التعاون الوطني والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة بخريبكة.
 
وقد جرت مراسيم افتتاح البرنامج، بفضاء المركز الاجتماعي بحي الوحدة بمدينة وادي زم، بحضور السلطات المحلية ورئيس المجلس الإقليمي، وأعضاء الجمعية، وعدد من فعاليات المجتمع المدني، وممثلي وسائل الإعلام المحلية.
 
في سياق متصل قدم رئيس الجمعية الفنان التشكيلي محمد المشرفي شروحات مستفيضة حول البرنامج، والذي لقي استحسانا من طرف الحضور على مستوى الفكرة وتطبيقها، ليتوج حفل الافتتاح بتقديم هدية من المنسوجات التقليدية المحلية، وهي عبارة عن زربية صغيرة لممثلي المجلس الإقليمي والإدارة الترابية، كإشارة للعمل المشترك المستقبلي من أجل تطوير هذا القطاع في مدينة وادي زم.
 
ويستهدف مشروع اوراش جمعية ألوان، عددا من الفنانين والفنانات، والنساء اللائي يشتغلن في مجال النسيج التقليدي والخياطة، فضلا عن الزربية المحلية، التي تعتبر من بين الرموز التراثية والثقافية والفنية التي تتميز بها منطقة واد زم والقبائل المجاورة لها.
 
ويشمل برنامج أوراش جمعية ألوان، تنظيم ورشات، في ثلاث مجالات فنية وتنموية، ويتعلق الأمر بورشة الخياطة، وورشة الديكور الداخلي، ثم ورشة الزربية، حيث ستشتغل الجمعية في مراكز كل من التعاون الوطني والشبيبة والرياضة، بوادي زم، في إطار شراكة ثنائية.
 
وسيستغرق برنامج اوراش جمعية ألوان للفنون التشكيلية، مدة أربعة أشهر، حيث سيعمل تسعة أشخاص تم انتقائهم للعمل في البرنامج، لتأطير تلك الورشات، وإنجاحها بشكل يعود بالنفع على المستهدفين، وذلك من أجل تقوية تجاربهم وصقل مواهبهم، وتشجيعهم في مجال الخياطة والديكور الداخلي ومنتوجات الزربية التقليدية.