الخميس 9 فبراير 2023
جالية

قمة تيكاد-8.. مغاربة إيطاليا يستنكرون استقبال زعيم ميليشيات "البوليساريو" بتونس

قمة تيكاد-8.. مغاربة إيطاليا يستنكرون استقبال زعيم ميليشيات "البوليساريو" بتونس خلال استقبال الرئيس التونسي للإنفصالي إبراهيم غالي
 أعرب أفراد الجالية المغربية المقيمة في إيطاليا،الاثنين 29 غشت 2022، عن استنكارهم لاستقبال الرئيس التونسي لزعيم ميليشيات "البوليساريو" الانفصالية في إطار فعاليات قمة طوكيو للتنمية الإفريقية "تيكاد 8" المنعقدة بتونس، واصفين إياه بالعمل "غير المفهوم" و"غير المقبول".

وفي بلاغ صحفي مشترك، أدانت عشرات من جمعيات المجتمع المدني لإيطاليين من أصل مغربي، بشدة، هذا العمل "غير المسؤول" الذي يسيء للوحدة الترابية للمملكة والعلاقات التاريخية القوية التي تجمع بين الشعبين المغربي والتونسي.

وأكدوا أن قرار دعوة زعيم ميليشيات "البوليساريو" الانفصالية لحضور هذا المؤتمر اتخذ ضد إرادة العديد من الدول الإفريقية التي أعربت عن أسفها لغياب المغرب "الفاعل الرئيسي" في القارة، مشددين على أن هذا السلوك "العدائي" لا يشرف الشعب التونسي.

وأشار البلاغ إلى أن الرئيس التونسي انحاز إلى أعداء المملكة "البلد الذي لطالما دافع عن مصالح الشعب التونسي وأمنه واستقراره"، مسجلا أن أصواتا عديدة من الجالية التونسية المقيمة في إيطاليا قد نددت بهذا "الانحراف".

كما نوهت الجمعيات بقرار المملكة عدم المشاركة في قمة تيكاد الثامنة والاستدعاء الفوري لسفير المغرب في تونس للتشاور، معربة عن شجبها للمبررات"العبثية" للدبلوماسية التونسية.

وخلص البلاغ إلى أن الجالية المغربية المقيمة في إيطاليا تجدد التأكيد على التجند الدائم وراء الملك للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة ومصالحها العليا.